إنغفار كامبراد https://manhom.com/شخصيات//

إنغفار كامبراد

رجل أعمال وملياردير سويدي راحل.



الجنسية: سويدي

بلد الإقامة: السويد

تاريخ الميلاد: 30 مارس (آذار) 19261926-0مارس (آذار)-30

العمر: 92 سنة

عام الوفاة: 2018


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

رجل أعمال وملياردير سويدي راحل.

وهو مؤسس شركة "إيكيا" (IKEA) العالمية لصناعة الأثاث عام 1943.

ولد كامبراد عام 1926 في مدينة "بيتيريد" (Pjätteryd) السويدية، وتوفي عام 2018 عن عمر ناهز الـ91 عاماً.

بدأ بالعمل عام 1931 عبر بيع أعواد الكبريت متنقلاً على دراجته الهوائية، ثم وسع عمله التجاري في ما بعد، وباع السمك والحبوب وزينة أشجار عيد الميلاد، وبعدها تخصص في بيع أقلام الحبر الجاف وأقلام الرصاص وتجليد النايلون.

كافأه والده بمبلغ من المال لأنه ناجح بالتجارة، فوظّف كامبراد المكافأة بتأسيس شركة "إيكيا"، التي تحمل تسميتها  الحروف الأولى لاسمه، بالإضافة لمكان نشأته، والقرية المجاورة (Ingvar – Kamprad Elmtaryd – Agunnaryd)، وكان حينها بسن الـ17.

كان هدفه منذ بداية انطلاق شركته، تصميم الأثاث للفقراء، وإيجاد الحلول المنزلية الرخيصة للطبقة المتوسطة، واقتصر إنتاج الشركة بالمراحل الأولى على الأغراض المنزليّة الصغيرة والمكتبية البسيطة، مثل الأقلام، والمحافظ، وإطارات الصور، وشراشف الطاولات، والساعات، والمجوهرات وخزائن النايلون ومنتجات خاصة بالمكاتب بأسعار منخفضة.

عام 1948، عمل على توسيع تجارته عبر تمكين العملاء من اختيار وتركيب الأثاث الذي يريدون بما يتناسب مع المساحة المتاحة لديهم، مع حرصه على بساطة التصاميم، ثم أصدر أول كتالوج لـ"إيكيا" عام 1951، وبعدها بعامين اشترى متجر للنجارة في مدينة "ألمهولت" (Almhult) السويدية، وحوّله إلى معرض للأثاث، وبدأت شركته بتصميم وتصنيع المفروشات والأثاث بنفسها وبيعها، منذ عام 1955.

افتتح متجراً آخر عام 1958 في "ألمهولت"، وبعد سبع سنوات أطلق متجراً في "كونكس كورفا" (Konks Corva) جنوب "ستوكهولم"، وركز على الذوق السويدي في منتجاته، واعتمد في الوصول إلى أكبر عدد من الناس على تصاميم لها نكهة مميزة وطابع خاص بها.

أطلق العديد من الفروع للشركة في كل من كندا وفرنسا والنمسا وجزر الكناري وسنغافورة وهولندا والولايات المتحدة الأميركية وغيرها، وبذلك وصل إلى العالمية.

عام 1973 انتقل ليعيش في الدنمارك، وبعدها انتقل إلى سويسرا لتجنب الضرائب العالية، ومنذ العام 1988 لم يعد كامبراد هو المشغل أو المدير المباشر لمتاجر "إيكيا" واكتفى بمنح نفسه منصب "مستشار" للشركة.

تنحى عن منصبه كعضو لمجلس إدارة الشركة عام 2013، وعين ابنه الأصغر "ماثياس كامبراد" (Mathias Kamprad) في منصب "رئيس مجلس الإدارة"، وعاد ليستقر في بلده الأم السويد عام 2014، وبقي فيها حتى وافته المنية عام 2018.

رحل كامبراد بعدما جعل من "إيكيا" أكبر سلسلة متاجر للمفروشات في العالم، تشتهر بتصاميمها البسيطة وأسعارها المناسبة، ويوجد لها 412 فرعاً موزعة على 49 بلداً، فضلاً عن منتجاتها التي تباع عبر الوكلاء في دول أخرى.

من الجوائز التي حصل عليها إنغفار كامبراد:

  • "جائزة الإنجاز مدى الحياة" (Lifetime Achievement Award) السويدية عام 2010، لجهوده في خلق حياة يومية أفضل للناس ونهجه الإنساني في ممارسة الأعمال التجارية.

من الكتب التي ألفها إنغفار كامبراد:

  • "القيادة من خلال التصميم: قصة إيكيا" (Leading By Design: The Ikea Story)، عام 1999 بالتعاون مع المؤلف السويدي "برتيل توريكل" (Bertil Torekull)، ويروي الكتاب قصة كامبراد وكيف طوّر شركة "إيكيا"، واستراتيجيات الإدارة التي ساهمت في توسع الشركة ونموها.

من أهم مقولات إنغفار كامبراد:

  •  السعادة ليست في الوصول إلى الهدف، إنما في الطريق إليه.
  •  النائمون والذين لا يعملون، هم من لا يرتكبون الأخطاء.

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND