الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم https://manhom.com/شخصيات//

الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم

وزير إماراتي راحل.



الجنسية: إماراتي

بلد الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الميلاد: 25 ديسمبر (كانون الأول) 19451945-0ديسمبر (كانون الأول)-25

العمر: 76 سنة

عام الوفاة: 2021


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

وزير إماراتي راحل. وزير المالية من 9 ديسمبر (كانون الأول) 1971 إلى حين وفاته يوم 24 مارس (آذار) 2021.

شغل منصب نائب حاكم إمارة دبي، ورئيس كل من "بلدية دبي"، و"هيئة الصحة بدبي"، و"مركز دبي التجاري العالمي"، وشركة الإمارات الوطنية للبترول "اينوك"، وشركة دبي للغاز الطبيعي المحدودة "دوغاز"، و"الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية"، ومركز تجهيز حقول النفط المحدود "OSC"، ورئيس "لجنة الميزانية العامة للاتحاد".

كما كان راعياً لـ"هيئة آل مكتوم الخيرية"، و"مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز"، و"جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية"، وراعياً فخرياً لـ"مركز الدراسات العربية والإسلامية" في "جامعة أستراليا الوطنية".

نال لقب "الشخصية الحضارية لعام 2016" من قبل "الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية"، وكرمته "قمة رئاسة الدول الأفريقية" في أديس أبابا تقديراً لجهوده في دعم التعليم وبرامج الإغاثة الانسانية في أكثر من 26 دولة أفريقية.

نال "جائزة عرب تكنولوجيا" للإنجاز الحياتي عام 2005، واختاره "الاتحاد الدولي للمستشفيات" كأفضل شخصية عالمية في مجالات الصحة والتعليم والرياضة في العام ذاته، كما نال "جائزة الشخصية الإنسانية" من "مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة" في دبي عام 2000.

كان رئيساً لمجلس إدارة "شركة دبي للألمنيوم المحدودة"، و"هيئة كهرباء ومياه دبي".

حاصل على شهادة الزمالة الفخرية لـ"الكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية" في لندن، وشهادة الزمالة الفخرية من الكلية ذاتها في كل من أدنبرة وغلاسكو، كما تم منحه دكتوراه فخرية من قبل "جامعة الجزيرة" في الخرطوم، ومن قبل "جامعة كييف" في أوكرانيا.

أقرباء الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND