جونا بيرغر https://manhom.com/شخصيات//

جونا بيرغر

 أكاديمي وخبير تسويق أميركي .



الجنسية: أميركي

بلد الإقامة: الولايات المتحدة الأميركية


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

 أكاديمي وخبير تسويق أميركي .

وهو أستاذ التسويق في كلية "وارتون" (Wharton School) الأميركية منذ 2007.

ولد في واشنطن، وحصل على درجة بكالوريوس في اتخاذ القرار (Decision Making) من جامعة "ستانفورد" (Stanford University) الأميركية عام 2002، ونال درجة دكتوراه في التسويق من كلية "الدراسات العليا للأعمال بجامعة ستانفورد" (Stanford’s Graduate School of Business) الأميركية عام 2007.

انضم إلى كلية "وارتون" أستاذاً للتسويق منذ 2007، ويدرّس فيها طلاب ماجستير إدارة الأعمال. ويقدم الاستشارات في مجال التسويق لكبرى الشركات الأميركية مثل "أبل" (Apple) للتقنية و"أمازون" (Amazon) للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية و"جوجل" (Google) لخدمات الإنترنت و"نايك" (Nike) للأحذية والألبسة الرياضية، وغيرها.

يركز على كيفية تغييرالآراء والإقناع في التسويق، ويؤكد أن الأمر يبدأ بطرح الأسئلة على من يراد تغيير آرائهم لمعرفة توجهاتهم، إذ يرى أنه ليس بالإمكان تقديم الأوامر للآخرين مباشرة كي يقوموا بأمر ما، بل يجب مساعدتهم على التوصل إليه بأنفسهم ومعرفة أنه الأفضل لصالحهم، وهذا يبدأ بالحوار والاستشارات وبناء التحالفات، والسماح للآخرين برؤية النتيجة التي يودون الوصول إليها، لا التي يود المسوّق الوصول إليها.

من الجوائز التي حصل عليها جونا بيرغر:

  • "جائزة الالتزام التدريسي وابتكار المناهج" (Teaching Commitment and Curricular Innovation Award) عام 2011، من كلية "وارتون" لما قدمه خلال تدريسه طلاب ماجستير إدارة الأعمال بالكلية.

من الكتب التي ألفها جونا بيرغر:

  • "معدٍ: لماذا تصبح الأشياء رائجة" (Contagious: Why Things Catch On) عام 2013، ويشرح فيه المؤلف الأسباب الخفية وراء انتشار أشياء معينة بين الناس، وتناقلها على محيط واسع حتى لو لم تكن ضمن المستوى المطلوب، سواء أكانت سلعة أم غير ذلك.
  • تأثير خفي: القوى الخفية التي تشكل السلوك" (Invisible Influence: The Hidden Forces that Shape Behavior) عام 2016، ويتحدث فيه كيف يتأثر سلوك الفرد بسلوك الآخرين من حوله، وينعكس التأثير على الأحكام والقرارات اليومية بدءاً من الأشياء العادية والثانوية وصولاً إلى الأشياء المهمة، ويشير المؤلف إلى أن الأفراد في أكثر الأحيان يقومون بأشياء معينة تقليداً للآخرين، وأحياناً أخرى يمتنعون عن القيام بأمر ما لأن أشخاص معينين يقومون به. وصُنّف الكتاب ضمن قائمة صحيفة "نيويورك تايمز" (New York Times) الأميركية للكتب الأكثر مبيعاً.
  • "المحفّز: تغيير عقلية أي شخص" (The Catalyst: How to Change Anyone’s Mind) عام 2020، ويشرح الكتاب كيف يصبح الشخص محفزاً وقادراً على إحداث التغيير في غيره من الأفراد أو ضمن مؤسسة أو غير ذلك.

من المقالات التي نشرها جونا بيرغر:

  • "هل الأشياء غير النمطية أكثر شيوعاً" (?Are Atypical Things More Popular) عام 2018، ويكشف في المقال لماذا بعض العناصر الثقافية تصبح شعبية وتنتشر أكثر من غيرها، ويبين أن هناك علاقة بين درجة نمطية الأشياء وسعة انتشارها، فإذا كانت غير نمطية تنتشر بدرجة أكبر، مشيراً إلى أن هذا الأمر ينطبق على الأغاني أكثر من غيرها.

من أهم مقولات جونا بيرغر:

  • عندما يكون الناس أحراراً في فعل ما يحلو لهم، فإنهم عادة ما يقلدون بعضهم البعض.
  • التسويق هو نشر الحب.

حساب جونا بيرغر على تويتر عرض الكل

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND