حسن نافعة https://manhom.com/شخصيات//

حسن نافعة

سياسي وأكاديمي مصري.


الجنسية: مصري

بلد الإقامة: مصر


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

سياسي وأكاديمي مصري.

وهو أستاذ في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية فيي "جامعة القاهرة" منذ عام 1978، وعضو الهيئة الاستشارية لـ"مجلة السياسة الدولية" الصادرة عن "مؤسسة الأهرام"، وعضو الأمانة العامة لـ"المؤتمر القومي العربي".

بدأ مشواره الأكاديمي مدرساً للعلوم السياسية في "جامعة القاهرة" عام 1978، ثم أستاذاً مساعداً عام 1984، وأستاذاً عام 1989، وتولى منصب رئيس قسم العلوم السياسية بالكلية عام 1998.

كما عمل أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات وحاضر في عدد من المعاهد والجامعات، منها: "جامعة كارولينا الشمالية" و"جامعة كولومبيا" و"جامعة ميريلاند" في الولايات المتحدة الأميركية، و"كلية الدفاع الوطني" و"أكاديمية ناصر العسكرية" و"الجامعة الأميركية بالقاهرة".

كان مسؤولاً عن النشاط الثقافي في نادي أعضاء هيئة التدريس في "جامعة القاهرة"، وأميناً عاماً لـ"الجمعية العربية للعلوم السياسية".

أصدر العديد من المؤلفات منها "إصلاح الأمم المتحدة"، "العرب واليونسكو"، "الاشتراكية الديمقراطية"، "الأنظمة السياسية في غرب أوروبا وأميركا الشمالية"، "مصر والصراع العربي الإسرائيلي: من الصراع المحتوم إلى التسوية المستحيلة" و"الاتحاد الأوروبي والدروس المستفادة عربياً".

حاز على "جائزة الدولة التشجيعية" من "المجلس الأعلى للثقافة"، و"جائزة الدولة للتفوق" في العلوم الاجتماعية.

حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية عام 1977 من"جامعة باريس الأولى"، ودبلوم العلاقات الدولية في العام ذاته من معهد الدراسات السياسية "I.E.P" في باريس، ودبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية عام 1974 من "جامعة السوربون"، وبكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1967 من كلية التجارة " جامعة الإسكندرية" .

 

مناصب حسن نافعة عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND