profile image
carouselعضوية ذهبية

فيجاي غوفيندراجان

جامعات
خبير ورائد في الاستراتيجية والابتكار، اشتهر بتقديمه طرقاً بسيطة لتنفيذ الأفكار المبتكرة لتوليد النمو، ويعود له الفضل باكتشاف ”الابتكار العكسي“.
الجنسية:
أميركي
الولايات المتحدة الأميركية
متابعة

خبير ورائد في الاستراتيجية والابتكار، اشتهر بتقديمه طرقاً بسيطة لتنفيذ الأفكار المبتكرة لتوليد النمو، ويعود له الفضل باكتشاف ”الابتكار العكسي“.

ولد فيجاي عام 1949 في الهند، وحصل على شهادة المحاسبة القانونية هناك، ثم حصل على درجة الدكتوراه من كلية الأعمال بجامعة هارفارد بأميركا، وعلى جائزة ”روبرت باون“ (Robert Bowne Prize) لأفضل اقتراح أطروحة، كما حصل على ماجستير في إدارة الأعمال بامتياز من ذات الكلّية.

شغل فيجاي منصب كبير مستشاري الابتكار في شركة ”جنرال إلكتريك“ (General Electric)، وعمل مع الرئيس التنفيذي للشركة ”جيف إيميلت“ (Jeff Immelt) على كتابة مقالة ”كيف تزعزع جي إي نفسها“، التي تم نشرها في مجلة ”هارفارد بزنس ريفيو“ وجاءت لأول مرة بمفهوم ”الابتكار العكسي“، ويعني أيّ ابتكار يتم تبنيه أولاً في الدول النامية، اعتبرت ”هارفارد بزنس ريفيو“ التوصل لمفهوم ”الابتكار العكسي“ واحدة من أعظم اللحظات في تاريخ الإدارة. 

انضم اسم فيجاي إلى قاعة مشاهير ”المفكرين 50“ عام 2019، وعمل في كليات ”هارفارد للأعمال“، و”المعهد الهندي للإدارة“ في أحمد آباد، ثم في كلية ”تك“ للأعمال في دارتموث.

كتب فيجاي عن الابتكار والتنفيذ عبر العديد من المنصات بما في ذلك ”هارفارد بزنس ريفيو“، و”بلومبيرغ بزنس ويك“ وغيرها، وتم تصنيفه واحداً من أفضل 20 شخصية بارزة في أميركا الشمالية للبحث في الاستراتيجية من قبل مجلة ”مانجمنت إنترناشونال ريفيو“ (Management International Review). 

نالت مقالاته تصنيفات ضمن الأكثر شيوعاً والأكثر مبيعاً من قبل مجلات أكاديمية واحترافية عديدة، وحصل مرّتين على جائزة ”ماكينزي“ (McKinsey) المرموقة لأفضل مقال نشر في ”هارفارد بزنس ريفيو“.

ألّف فيجاي عدة كتب منها، كتاب ”الاستراتيجية العالمية والتنظيم“ (Global Strategy and Organization) عام 2003 بالمشاركة مع ”أنيل غبتا“ (Anil K. Gupta)، وألف مع ”كريس ترمبل“ (Chris Trimble) ثلاثة كتب هي "عشر قواعد للمبتكرين الاستراتيجيين: من الفكرة إلى التنفيذ" (Ten Rules for Strategic Innovators: From Idea to Execution) عام 2005، و”الجانب الآخر من الابتكار“ (The Other Side of Innovation) عام 2010، و”الابتكار العكسي“ (Reverse Innovation) عام 2012، وفي عام 2016 ألف فيجاي كتاب ”حل الصناديق الثلاثة“ (The Three Box Solution)، وعام 2018 كتاب ”الابتكار العكسي في الرعاية الصحية“ (Reverse Innovation in Health Care) بالتعاون مع ”رافي رامامورتي“ (Ravi Ramamurti).

من أشهر أقواله:

  • داخل التجربة الكبيرة، هناك القليل من التجارب.

  • تكمن مهمة قائد الابتكار في تنفيذ تجربة منضبطة.

  • الشركات ليست مصممة للابتكار، بل على العكس تماماً، هي مصممة للعمليات التجارية.

تصنيفات ذات صلة

جامعات أكاديميون

عضويات ذهبية

charactour
عضوية ذهبية

عبدالله مرعي بن محفوظ

رئيس مجلس إدارة “مركز الأمير سلطان الحضاري” في ا..

عضوية ذهبية
logo ManHOM

استفد من مزايا

العضوية الذهبية

تعرف على مزايا العضوية

الشخصيات الأعلى زيارة

علياء المحرزي

المديرة التنفيذية للدعم المؤسسي في ”وزارة شؤون ا..

خلدون خليفة المبارك

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ”شركة مبادلة لل..

الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني

عضو مؤسس ورئيس مجلس إدارة ”الشركة العربية للطيرا..