آمال موسى بلحاج https://manhom.com/شخصيات//

آمال موسى بلحاج

شاعرة وأكاديمية تونسية.



الجنسية: تونسية

بلد الإقامة: تونس


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

شاعرة وأكاديمية تونسية.

وهي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن منذ 11 أكتوبر (تشرين الأول) 2021، وأستاذة علم الاجتماع في "جامعة تونس"، و"معهد الصحافة وعلوم الأخبار" منذ 2011، وكاتبة رأي في "جريدة الشرق الأوسط" منذ 2001، وكاتبة في "جريدة الشروق التونسية".

تشغل عضوية "اللجنة الوطنية القطاعية لعلم الاجتماع في تونس"، وعضوية المجلس العلمي لـ"معهد الصحافة وعلوم الأخبار" منذ 2017، وعضوية وحدة بحث "المجتمع والمجتمع الموازي" بكلية الآداب والفنون والإنسانيات في "جامعة منوبة" منذ 2009.

تولت منصب مسؤولة الموسوعة التونسية والندوات الدولية في المجمّع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة"، وكانت خبيرة غير متفرغة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" بين 2014 و2015، بالإضافة إلى عملها بالقسم الثقافي في "جريدة الصباح" بين 1996 و2007.

أصدرت عدة دواوين شعرية منها: "الحياة لم تضع بعد مساحيقها"، "أنثى الماء"، "مثلي تتلألأ النجوم"، "جسد ممطر"، "خجل الياقوت"، "يؤنثني مرتين"، كما ألّفت عدة كتب منها: "بورقيبة والمسألة الدينية إلى أي حد طغى التوتر في علاقة الديني بالسياسي؟"، وشاركت في تأليف "كتاب حركة النهضة بين الإخوان والتونسة".

نالت "جائزة زبيدة بشير" لأحسن إنتاج أدبي عام 2018، وجائزة ليريتشي بيا الأوروبية للشعر "Lerici Pea" عام 2014، والجائزة الأولى لأحسن إنتاج إعلامي عربي حول المرأة العربية من قِبل "منظمة المرأة العربية" عن مقالاتها في "جريدة الشرق الأوسط" عام 2006.

حاصلة على دكتوراه في علم الاجتماع الديني والسياسي، وشهادة الدراسات العليا في علم اجتماع المغرب العربي عام 2001، وشهادة الدراسات العليا في علم الاجتماع الثقافي عام 2001، وشهادة في الدراسات المعمقة في علم الاجتماع، وشهادة الأستاذية في الصحافة وعلوم الأخبار عام 1994.

مناصب آمال موسى بلحاج عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND