أمانسيو أورتيغا https://manhom.com/شخصيات//

أمانسيو أورتيغا

رجل أعمال وملياردير إسباني.


الجنسية: إسباني

بلد الإقامة: إسبانيا


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

رجل أعمال وملياردير إسباني.

وهو المؤسس والرئيس السابق لمجموعة أزياء "إنديتكس" (Inditex) التي اشتهرت بسلسلة متاجر "زارا" (Zara) للملابس والإكسسوارات، وفي 2019 بلغ صافي ثروته 68.3 مليار دولار، وصنفته مجلة "فوربس" (Forbes) في المرتبة السادسة بقائمة أغنى أثرياء العالم لعام 2020.

 ولد أورتيغا عام 1936 في قرية "بوسدونجو دي أرباس" (Busdongo de Arbás) بمقاطعة "ليون" (León) الإسبانية، وترك المدرسة مبكراً ليعمل في سن الـ14 عاماً بتوصيل الطلبات ثم مساعد تسويق في شركة محلية تدعى "غالا" (Gala) لصناعة القمصان، وتعلم صنع الملابس بالطريقة اليدوية.

عام 1972، أسس أورتيغا شركة "كونفيشنس جوا" (Confecciones Goa) لبيع أرواب الحمام المبطنة، وعام 1975 افتتح أول متجر باسم "زارا" في مدينة "لاكورنيا" (La Coruña) بإسبانيا مع زوجته "روساليا ميرا" (Rosalía Mera)، وفي 1985 عملا معاً على تأسيس مجموعة "إنديتكس" لتضم سلسلة متاجر "زارا"، وفي 1988، افتتح أول متجر لـ"زارا" في البرتغال، وبعد عام أطلق متجراً آخر في الولايات المتحدة الأميركية.

أطلق أورتيغا من خلال "إنديتكس" عدة علامات تجارية للألبسة انتشرت على نطاق عالمي، منها  "بول آن بير" (Pull&Bear) و"ماسيمو دويتو" (Massimo Dutti) عام 1991، و"ستراديفاريوس" (Stradivarius) عام 1994، و"بيرشكا" (Bershka) عام 1998، و"أويشو" (Oysho) عام 2000،  و"أويتركو" (Uterqüe) عام 2008، وأسس شركة "زارا هوم" (Zara Home) لأعمال الديكور المنزلي في 2003.

اعتمد أورتيغا بعمله مبدأ إعطاء الزبون ما يريد في أسرع وقت ممكن، وكانت "زارا" تنتج نحو 12,000 تصميم جديد سنوياً، إضافة لتجديد مخازن الألبسة مرتين في الأسبوع.

عام 2011، استقال أورتيجا من منصبه كرئيس لـ"إنديتكس"، لكنه بقي منخرطاً فيها واحتفظ بحصة الأغلبية.

من أقواله:

  • يجب أن ندرك بأن الخبرة التي اكتسبناها لا تكفي لضمان قيادتنا، علينا أيضاً أن نكون مخلصين للالتزام بالجهد والتطوير الذي يلهم الشركة.
  • يجب أن تظهر ثلاث مرات في الصحف: عندما تولد، وعندما تتزوج، وعندما تموت.
  • تنشأ مشكلة الخلافة بالأعمال التجارية في أي مكان بالعالم من حقيقة أن ليس كل الورثة الشرعيين مناسبين.

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND