توني شيه https://manhom.com/شخصيات//

توني شيه

رجل أعمال أميركي راحل من أصول تايوانية.


الجنسية: أميركي

بلد الإقامة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ الميلاد: 12 ديسمبر (كانون الأول) 19731973-0ديسمبر (كانون الأول)-12

العمر: 49 سنة


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

رجل أعمال أميركي راحل من أصول تايوانية.

وهو الرئيس التنفيذي السابق لشركة "زابوس" (Zappos) الأميركية للبيع عبر الإنترنت.

ولد عام 1973 بمدينة "أوربانا" (Urbana) الأميركية وتوفي عام 2020 في ولاية "كونيتيكت" (Connecticut) الأميركية، وحصل على بكالوريوس في علوم الكمبيوتر عام 1995 من جامعة هارفارد.

عمل بعد تخرجه في شركة "أوراكل" (Oracle) الأميركية للبرمجيات، وبعد خمسة أشهر غادرها ليؤسس شركة "لينك إكستشينج" (LinkExchange) عام 1996 للإعلانات عبر الإنترنت، ونمت الشركة بشكل سريع ليتم عرض 5 ملايين إعلان يومياً بحلول عام 1998، وفي نوفمبر/تشرين الثاني من العام ذاته بيعت "لينك إكستشينج" لشركة "مايكروسوفت" مقابل 265 مليون دولار.

شارك شيه عام 1999 المستثمر الأميركي "ألفريد لين" (Alfred Lin) في تأسيس شركة "فنتشر فروغز" (Venture Frogs) وشغل فيها منصب المدير العام بين عامي 1999 و2020، وهي حاضنة أعمال وشركة استثمار، استثمرت في مجموعة من الشركات الأميركية الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا والإنترنت، بما في ذلك "أسك جيفيس" (Ask Jeeves)، و"أوبين تابل" (OpenTable)، و"زابوس" للبيع عبر الإنترنت.

انضم عام 1999 لشركة "زابوس" كرئيس تنفيذي، وشهدت الشركة نمواً سريعاً تحت قيادته، وفي الفترة بين عامي 1999 و2000 باعت الشركة أحذية بقيمة 1.6 مليون دولار عبر الإنترنت، وارتفعت الإيرادات بشكل كبير خلال السنوات القليلة التالية، حيث تجاوزت 2 مليار دولار عام 2015، بعد أن كانت 1.6 مليون دولار عام 2000، و1 مليار دولار عام 2009.

ركز شيه على راحة العملاء عند التسوق عبر الإنترنت، مع تقديم خدمات الشحن المجاني وإمكانية إرجاع القطعة المباعة مجاناً، وأصر على أن خدمة العملاء هي العنصر الذي يجعل الشركة مختلفة عن باقي الشركات المنافسة.

منح فريقه الأولوية باهتمامه باعتبارهم مستثمرين في نجاح الشركة، ودعى إلى المرح بالعمل لخلق الطاقة في كل مكان، واعتمد عام 2013 ولوقت محدد مبدأ "هولوكراسي" (Holacracy)، وهي طريقة للإدارة الذاتية لكل موظف بدون ألقاب وظيفية، ما عكس إيمانه بموظفيه وقدرتهم على التنظيم الذاتي.

اعتمد الشفافية كجزء مهم من أسلوب إدارته، واعتاد على مشاركة جدول مواعيده علناً كجزء من خطته لتعزيز الشفافية المطلقة، وكان من مؤيدي ظاهرة القيلولة في العمل، حيث كان ينظر إليها كحالة إيجابية بوصفها نشاطاً طبيعياً ومرغوباً.

من القيم التي اعتمدها توني شيه في قيادته لشركة "زابوس":

  • تولى قيادة التغيير.
  • اخلق المتعة والقليل من الغرابة.
  • كن مغامراً وخلاقاً ومنفتحاً.
  • تابع النمو والتعلم.
  • ابنِ علاقات منفتحة وصادقة وتواصل مع الجميع.
  • ابنِ فريق إيجابي وعزز الروح الأسرية.
  • افعل الكثير بالقليل.
  • كن شغوفاً ومتواضعاً.

أُدرجت "زابوس" تحت قيادته في قائمة "مجلة فورتشن" (Fortune) لأفضل 100 شركة للعمل بها لعام 2014، لكونها توفر مكاناً جذاباً للعمل، وتقدم رواتب عالية لموظفيها وخدمة ذات جودة عالية لعملائها.

أعلنت شركة "أمازون" في يوليو/تموز 2009 استحواذها على "زابوس" في صفقة قُدرت قيمتها بنحو 1.2 مليار دولار، حصل منها شيه على 214 مليون دولار، وفي أغسطس/آب 2020 تقاعد شيه من منصب الرئيس التنفيذي للشركة بعد 21 عاماً.

من الجوائز التي حصل عليها توني شيه:

  • "جائزة إرنست آند يونغ لرائد أعمال العام" (Ernst & Young Entrepreneur of the Year award) عن منطقة شمال كاليفورنيا عام 2007.

من الكتب التي ألفها توني شيه:

  • "توفير السعادة" (Delivering Happiness) عام 2010، وتحدث فيه عن مساعيه في ريادة الأعمال، واحتل الكتاب المرتبة الأولى في قائمة "مجلة نيويورك تايمز" لأفضل الكتب مبيعاً لمدة 27 أسبوع متتالي.

من أهم مقولات توني شيه:

  • المال وحده لا يكفي لتحقيق السعادة. السعادة هي أن تكون على ما يرام حتى لو فقدت كل ما لديك.
  • تخيل وأنتج وآمن بالكون الخاص بك، ليتشكل الكون من حولك.

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND