حسين حامد حسان https://manhom.com/شخصيات//

حسين حامد حسان

خبير مصري في الاقتصاد الإسلامي.



الجنسية: مصري

بلد الإقامة: مصر

تاريخ الميلاد: 25 يوليو (تموز) 19321932-0يوليو (تموز)-25

العمر: 89 سنة


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

خبير مصري في الاقتصاد الإسلامي.

وهو رئيس "مجمع فقهاء الشريعة" في الولايات المتحدة الأميركية، وعضو مجمع الفقه الإسلامي في "رابطة العالم الإسلامي"، ورئيس الهيئة الشرعية لأكثر من 13 مؤسسة مالية إسلامية منها  "مصرف السلام" في الجمهورية الجزائرية، و"بنك صفوة الإسلامي" في الأردن، و"سوق دبي المالي"، وعضو هيئة الرقابة الشرعية لأكثر من 9 مؤسسات مالية.

عين محامياً في إدارة قضايا الحكومة عام 1959، ثم عمل معيداً بكلية الحقوق "جامعة القاهرة"، ثم مدرساً ثم أستاذاً مساعداً ثم رئيساً لقسم الشريعة في ذات الجامعة.

ثم عمل رئيساً للدراسات العليا في "جامعة الإمام محمد بن علي السنوسي الكبير" في ليبيا، ورئيساً للدراسات العليا الشرعية في "جامعة الملك عبدالعزيز"، ومديراً لمركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي في كلية شريعة الجامعة ذاتها، ومستشاراً لمدير الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث والتعاون بين الجامعة والجامعات الأخرى، ورئيسا للجنة الدائمة لترقية أعضاء هيئة التدريس في "جامعة الملك عبدالعزيز" و"جامعة أم القرى" في مدينة مكة المكرمة.

عمل كذلك على إنشاء "الجامعة الإسلامية العالمية" في إسلام آباد في باكستان عام 1979، وعمل فيها عضواً في مجلس الأمناء ورئيساً لمدة 14 عاماً، كما تعاون في إنشاء "جامعة نور سلطان مبارك الإسلامية" في كازاخستان وكان عضواً في مجلس الأمناء.

له خبرة سنوات في مجال العمل الاستشاري، إذ عمل مستشاراً قانونياً واقتصادياً لرئيس جمهورية كازاخستان، ومستشاراً لرئيس مؤتمر العالم الإسلامي في جدة، ومستشاراً لـ"هيئة إحياء التراث" في الإمارات العربية المتحدة، ومستشاراً لرئيس "جامعة القاهرة" وغيرها من المناصب في مجال العمل الاستشاري.

كما عمل خبيراً في "الاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية"، ومشرفاً على قطاع الاستثمار لـ"البنك الإسلامي الدولي للاستثمار والتنمية" في القاهرة، وخبيراً في "مجلس الشعب المصري".

ساهم في إعداد العديد من القوانين في مصر وخارجها، وترأس العديد من المجامع الفقهية وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية، إضافة لعمله في مجال التدريب، وقام بتأليف العديد من الكتب والبحوث في مجالات القانون والشريعة والاقتصاد المقارن والبنوك والإعلام الإسلامي.

حاصل على دكتوراه في الشريعة عام 1965 من "جامعة الأزهر" في مصر، وماجستير في القانون المقارن عام 1965 من المعهد الدولي للقانون المقارن في "جامعة نيويورك"، ودبلوم القانون المقارن عام 1963 من المعهد ذاته، ودبلوم القانون الخاص عام 1961 ودبلوم الشريعة الإسلامية عام 1962 من "جامعة القاهرة"، وليسانس في الحقوق عام 1959 من الجامعة ذاتها.

مناصب حسين حامد حسان عرض الكل

في حال أردت الاطلاع على مناصب الشخصية, يمكنك
error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND