عادل بن عبدالرحمن بن عبداللطيف العوجان https://manhom.com/شخصيات//

عادل بن عبدالرحمن بن عبداللطيف العوجان

رجل أعمال وصناعي سعودي راحل.


الجنسية: سعودي

بلد الإقامة: السعودية

تاريخ الميلاد: 17 فبراير (شباط) 19461946-0فبراير (شباط)-17

العمر: 71 سنة

عام الوفاة: 2017


السيرة الذاتية:

تابع "من هم؟" على تويتر

رجل أعمال وصناعي سعودي راحل.

شغل منصب رئيس مجلس إدارة "شركة العوجان كوكا كولا للمرطبات"، وكان شريكاً مؤسساً في "شركة العوجان الصناعية – سورية" امتلك 200 حصة، بنسبة 20%، قيمتها 2,000,000 ليرة سورية.

في عام 1968، التحق عادل العوجان بالعمل في الشركة ذاتها، بعد إنهاء دراسته في الولايات المتحدة الأميركية، كما عمل على تطوير "ﭬيمتو كورديال" المشروب الذي أصبح رمزاً ملازماً لموائد الإفطار خلال شهر رمضان المبارك في منطقة الخليج.

وعام 1982، طرحت شركة "العوجان الصناعية" أول منتج للعلامة التجارية المملوكة لها تحت اسم "راني"، وتطورت العلامة التجارية لعصير الفاكهة كي تغدو واحدة من المشروبات المفضلة في الشرق الأوسط. وفضلاً عن ذلك، تبيع "العوجان الصناعية" وتوزع مشروب "بربيكان"، عصير الشعير الخالي من الكحول، بعد شرائها لحقوق العلامة التجارية عام 2011.

وعلى مدى أكثر من 48 عاماً من مسيرته المهنية الحافلة في المجموعة، تمكن عادل العوجان من تحقيق إنجازات ملحوظة ساهمت في نمو أعمال الشركة التي تتخذ من مدينة الدمام مقراً لها، لتصبح شركة عملاقة في قطاع المرطبات بقيمة سوقية تبلغ مليارات الدولارات، وذلك بفضل اعتماده خطط تسويق مبتكرة للعلامات التجارية الحالية المنضوية تحت مظلة الشركة مثل "ﭬيمتو"، والعلامات التجارية المملوكة للشركة مثل "راني" و"بربيكان".

وكان رجل الأعمال الراحل وراء إنجاز أكبر عمليات الاستثمار العالمية في قطاع المنتجات الاستهلاكية في منطقة الشرق الأوسط، عندما أعلنت شركة "كوكا كولا" عن علاقة شراكة بين الشركتين نتج عنها إطلاق شركة "العوجان كوكا كولا للمرطبات".

نال "جائزة رجل أعمال العام" من قبل الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود عام 2007.

وافته المنية في 22 يناير (كانون الثاني) من العام 2017.

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND