profile image
carouselعضوية ذهبية

رئيس الدولة في الإمارات العربية المتحدة منذ 14 مايو/أيار 2022، وحاكم أبوظبي.

الاسم بالإنكليزي:
Sheikh Mohamed bin Zayed Al Nahyan (MBZ)
الجنسية:
إماراتي
الإمارات العربية المتحدة
متابعة

رئيس الدولة في الإمارات العربية المتحدة منذ 14 مايو/أيار 2022، وحاكم أبوظبي.

انتخبه حكام الإمارات السبع رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، بعد وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، يوم 14 مايو (أيار) 2022. هو ابن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ”الأب المؤسس“ وأول رئيس لدولة الإمارات.

وهو رئيس مجلس إدارة كل من ”شركة بترول أبوظبي الوطنية - أدنوك“ منذ 28 فبراير (شباط) 2021، و”شركة مبادلة للاستثمار“، و ”مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية“، ومجلس التوازن الاقتصادي ”توازن“، و”مجلس أبوظبي للاستثمار“، كما أنه نائب رئيس ” المجلس الأعلى للبترول“.

تولى رئاسة ”المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي“ في ديسمبر (كانون الأول) 2004. وكان نائباً لولي عهد أبوظبي بين 2003 و2004، ونائباً لرئيس ”المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي“ خلال 2004.

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة ”الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى“، و”مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي“، و”مجلس أبوظبي للتطوير العمراني“، و”مجلس أبوظبي للتعليم“.

تدرج في ”القوات المسلحة الإماراتية“، من ضابط في ”الحرس الأميري“، إلى طيار في ”القوات الجوية“، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا حتى وصل إلى منصبه الحالي نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية. ساهم في تطوير القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي وتعزيز القدرات الدفاعية للدولة، وقد ساهمت توجيهاته المباشرة والقيادية، في جعل القوات المسلحة الإماراتية مؤسسة رائدة تحظى بتقدير عدد كبير من المؤسسات العسكرية الدولية.

أطلق عام 2017 مبادرة عالمية باسم صندوق ”بلوغ آخر ميل“ بالتعاون مع ”مؤسسة بيل ومليندا غيتس“ لجمع 100 مليون دولار، بهدف القضاء على الأمراض المعدية في المجتمعات الأكثر فقراً حول العالم.

من خلال مجلس محمد بن زايد، عمل الشيخ محمد بن زايد كل عام على استضافة نخبة من العلماء و رجال الدين والمفكرين والمثقفين والخبراء والمبدعين من مختلف أنحاء العالم، لطرح آرائهم وتجاربهم النظرية والعلمية والتطبيقية حول مختلف المواضيع العامة والقضايا الحيوية ذات الصلة بتطورات العصر ومتطلباته واستشراف آفاق المستقبل في رحاب مجلس عامر أضحى ملتقىً فكرياً لمختلف وجهات النظر وتبني الحوار وتبادل الرأي لغة للحضارة وسمو الهدف. ومن الشخصيات التي تحدثت في مجل محمد بن زايد الدكتور عبدالإله بلقزيز، والطياران أندريه بورشبيرغ وبيرتراند بيكارد، والخبيرة التربوية الأميركية ميشيل بوربا، والدكتور كاليب هاربر من مختبر الإعلام في ”معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا“، وكينت ووكر، نائب الرئيس التنفيذي والمستشار العام في شركة ”غوغل“، وغيرهم.

منحته ”جامعة تسينغهوا“ الصينية شهادة ”بروفيسور فخرية“ أعلى شهادة تمنحها الجامعة لكبار القادة، تقديراً لجهوده في دعم العلوم المتقدمة والتكنولوجيا والابتكار.

الشيخ محمد بن زايد من مواليد مدينة أبوظبي في 11 مارس 1961. وأكمل دراسته في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة حيث تخرج من ”أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية“ عام 1979. متزوج من الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان، ولهما 9 أبناء وبنات (منهم الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان)، و14 حفيداً وحفيدة.

pepole أقارب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

pepole أحدث أخبار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان من مواقع الأخبار العالمية

Item 1 of 1

عضويات ذهبية

charactour
carouselعضوية ذهبية

عذاب العزيز الهاشمي

باحث قانون دولي ومحكم نزاعات اقتصادية دولية...

charactour
carouselعضوية ذهبية

عبدالعزيز المهباش

الشريك المؤسس والشريك التنفيذي في شركة "Cloudgat..

عضوية ذهبية
logo ManHOM

استفد من مزايا

العضوية الذهبية

تعرف على مزايا العضوية

الشخصيات الأعلى زيارة

وداد المحبوب

باحثة فيزيائية وفلكية سودانية أميركية. وهي أو..

كوثر حفيظي

عالمة وباحثة فيزيائية مغربية. وهي مديرة مختبر..

جيمس كلير

خبير أميركي في مجال التنمية الشخصية، ويقدم نصائح..