حكومي

آخر مقالات حكومي

الخليل: استوردنا من 123 دولة وصدّرنا إلى 103 دول



الاقتصادي – سورية:

 

أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل أن معدلات النمو الاقتصادي في سورية، سجلت زيادة بمقدار 1% منذ بداية 2014، مقارنةً بثلاث سنوات سبقته من النمو السالب.

وبين الخليل في تصريح لصحيفة "الوطن"، أن الاقتصاد السوري حالياً وفي الفترة المقبلة هو اقتصاد التنمية والإنتاج، مشيراً إلى أن سورية استوردت من 123 دولة خلال 2017 وصدرت 250 سلعة من إنتاجها المحلي إلى 103 دول.

وكشف الخليل، عن إعداد مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين "هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة" و" برنامج الأمم المتحدة الإنمائي " و"مركز الأعمال والمؤسسات السوري"، متوقعاً إحداث أثر مهم على القطاع.

وأوضح أن الهيئة أحدثت مرصداً لسوق العمل لتجميع جميع البيانات ورصد التغيرات في واقع سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتقديم المقترحات اللازمة، وربط المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمشروعات الكبيرة وفق سلاسل القيمة والعناقيد الصناعية.

وفيما يتعلق بقطاع الأعمال، قال وزير الاقتصاد إن الوزارة تسعى لتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص عبر مجموعة من الإجراءات التنفيذية المحددة، أبرزها تشكيل لجان استشارية نوعية في مجالات التصدير والتجارة الخارجية والعلاقات الاقتصادية، وتفعيل مجالس الأعمال السورية المشتركة القائمة حالياً مع عدد من الدول وتأسيس تجمعات مهنية تخصصية تعمل على رعاية مصالح المنتجين والمصدرين في بعض القطاعات الإنتاجية.

وبيّن الخليل في تشرين الثاني الماضي أن الصادرات السورية رغم الحرب تصل إلى نحو 90 دولة في العالم، وأن 80% من أنواع المنتجات عادت للتصدير، مؤكداً أن معظم قطاعات الإنتاج عادت للعمل، إضافةً إلى وجود 2,500 منشأة قيد الإنجاز في "المدينة الصناعية بعدرا" لتدخل في خط الإنتاج، إضافة إلى نحو 1,000 منشأة حرفية موزعة بريف دمشق.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND