حكومي

آخر مقالات حكومي

منحت الكويت ملياري دولار لإعادة إعمار العراق



 

الاقتصادي – السعودية:

أعلن وزير الخارجية عادل الجبير ، عن تخصيص 1.5 مليار دولار لمشاريع إعادة إعمار العراق وتمويل الصادرات السعودية له.

وجاء إعلان وزير الخارجية السعودي على هامش اجتماع ضمن "مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق"، الذي تستضيفه الكويت منذ يومين.

وأعلن أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح خلال المؤتمر، أن بلاده ستخصص مبلغ ملياري دولار وفق آلية " الصندوق الكويتي" لإعمار العراق وتشجيع الاستثمار فيه.

وستكلف إعادة إعمار العراق نحو 88.2 مليار دولار، مع إعطاء الإسكان أولوية عاجلة بشكل خاص، حيث تحتاج بغداد لوحدها نحو 22 مليار دولار، بحسب تصريحات لمسؤولين عراقيين يوم الإثنين الماضي.

وشهدت العلاقات السعودية العراقية تطورات عدة لهذا العام منها، إعادة افتتاح  الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في ديسمبر (كانون الأول) الماضي مكتبها في العراق، بهدف التوسع والاستفادة من الفرص التي تقدمها السوق العراقية.

وفي ديسمبر الماضي بدأت شركة "طيران ناس" الرحلات من المطارات الرئيسة بالمملكة، إلى عدد من المدن العراقية، لتصبح أول شركة طيران سعودية تفعل ذلك منذ أكثر من 25 عاماً.

وقال وزير الصناعة العراقي محمد شياع السوداني في يونيو (حزيران) الماضي، إن أولى الخطوات التي يمكن اتخاذها هي فتح المجال في السوق العراقية للصناعات السعودية التحويلية والمتوسطة والخفيفة، وعلى رأسها الصناعات الغذائية والأدوية، وإتاحة المجال للصادرات السعودية التي يحتاجها السوق العراقي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND