نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

ساعاتي: 5 مجالات يمكن التحرك من خلالها لتقليص الاعتماد على النفط



 

الاقتصادي – السعودية:

قال اقتصاديون إن السعودية يمكنها الاعتماد على النفط لمدة 84 عاماً قادمة في ظل احتياطي مؤكد يصل إلى أكثر من 260 مليار برميل، مؤكدين على أهمية الجولة الراهنة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود في تنويع مصادر دخل المملكة بعيداً عن النفط.

وقال عضو "مجلس الشورى" عبدالإله ساعاتي، إن "رؤية 2030" التي أطلقها ولي العهد ارتكزت على تخليص السعوديين من إدمان النفط، في الوقت الذي تحتل السعودية المركز السادس عالمياً في الاستهلاك المحلي من النفط والذي يبلغ نحو 3 ملايين، رغم أن عدد السكان لا يزيد سوى بقليل على 32 مليون نسمة حالياً.

وأشار ساعاتي، إلى وجود 5 مجالات أساسية يمكن التحرك من خلالها بصورة متوازنة لتقليص الاعتماد على النفط، وفي صدارتها دعم القطاع الصناعي ليصل مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 20% في 2020، مقارنة بـ11% حالياً.

وقال رئيس "مركز نما المعرفة للدراسات الاقتصادية" عبدالله الشدادي ، إن التوسع في خطط الخصخصة المقترحة بـ 16 قطاعاً مختلفاً ستدعم ميزانية الدولة وتخفف الأعباء المالية بما يسهم في الحد من الدين العام والعجز المالي، المتوقع أن يصل هذا العام إلى 195 مليار ريال، وفقاً لبيانات "وزارة المالية".

وأكد الشدادي، أهمية الاستفادة المملكة من موقعها الاستراتيجي حتى تتحول إلى مركز للخدمات اللوجستية، التي ارتفعت إيراداتها بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مع ارتباط ذلك بتطوير شبكة النقل البري والبحري والجوي.

وأعلن ولي العهد محمد بن سلمان آل سعود "رؤية 2030" في 2016 والتي نظمها "مجلس الشؤون الاقتصادية" بهدف التخلص من اعتماد السعودية على النفط وتنويع الاستثمار.

وتتحضر السعودية للقيام بأهم خطوة في من "رؤية 2030″ وهي طرح 5% من أسهم شركة " أرامكو السعودية " للاكتتاب العام، في حين أنه لم يتم اتخاذ بعد قرار حول السوق المالية التي سيتم طرح أسهم "أرامكو" فيها، وتشير التوقعات بأنه سيكون في السوق المحلية.

وأظهر تقرير صادر عن "صندوق النقد الدولي" في يناير الماضي، أن معدل استهلاك الفرد من البنزين في المملكة يبلغ 1,037 لتراً سنوياً، متوقعاً أن يتخطى الطلب المحلي على الطاقة 8 ملايين برميل نفط مكافئ يومياً خلال 2030، في حال استمرار نمو الطلب المحلي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND