تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تمتلك سبكيم حالياً 72% في العالمية للغازات



الاقتصادي – السعودية:

 

أبرمت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" اتفاقية لشراء حصة " الشركة الوطنية للطاقة " في " الشركة العالمية للغازات "، إحدى الشركات التابعة لـ"سبكيم" والبالغة 25%.

وبحسب بيان "سبكيم" على السوق المالية السعودية "تداول" ، فإن الشركة تمتلك حالياً 72% في العالمية للغازات، وباكتمال  الصفقة سترتفع نسبة ملكيتها إلى 97%.

وأوضحت الشركة، أن الصفقة تبقى مشروطة بالحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرسمية ذات العلاقة قبل عرضها على أقرب اجتماع للجمعية العامة، متوقعة اكتمالها خلال الأسابيع المقبلة.

وأضافت أن الطرفين سيقومان بدراسة كل الإجراءات النظامية التي تتطلبها الصفقة، مشيرة إلى أن شركة " مجموعة الزامل القابضة " طرف ذو علاقة من خلال امتلاكها حصة في كلٍّ من "سبكيم" و"الوطنية للطاقة".

وفي مارس (آذار) الماضي، قال الرئيس التنفيذي لـ"سبكيم" أحمد بن عبدالعزيز العوهلي ، إن الشركة تنوي توسيع أعمالها داخل السعودية وأيضاً في الخارج، بعد استراحة دامت لمدة 3 سنوات.

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، أوضح العوهلي، أن الشركة تعتزم تشغيل مشروعين هامين خلال العام الجاري، وذلك بعد إنهاء الفحوص الفنية والتسويقية لهما وأخذ الموافقات.

وتعتزم شركتا السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" و" الصحراء للبتروكيماويات " استئناف المفاوضات بشأن الاندماج المقترح الذي أُجل في 2014، لعدم وجود هيكلة تنظيمية لعملية الاندماج، التي كان من المتوقع أن تثمر عن كيان جديد برأس مال 6.67 مليار ريال.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND