مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

يتركز نشاط الشركات في قطاعات منها العقارات والبتروكيماويات



الاقتصادي – عربي:

 

أعلنت " ناسداك دبي " عن أسماء 12 شركة سعودية من أكبر الشركات في منطقة الشرق الأوسط ستطلق عقوداً مستقبلية على أسهمها في سبتمبر (أيلول) 2018، يبلغ مجموع القيمة السوقية لهذه الشركات 859 مليار ريال.

والعقد المستقبلي، اتفاق بين طرفين لشراء أو بيع كمية ونوعية محددتين لأصل في المستقبل بسعر متفق عليه أثناء دخول العقد ببورصة العقود المستقبلية، وهي عقود نمطية ومقننة من جهات رقابية.

ويتركز نشاط الشركات في قطاع العقارات، والبتروكيماويات، والخدمات المصرفية، والنقل، وتمثل قيمتها السوقية 43% من القيمة السوقية لـ السوق المالية السعودية "تداول" التي تعد أحد أكبر أسواق للأوراق المالية في المنطقة.

والشركات هي، الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، و" مصرف الراجحي " و" مصرف الإنماء " و" شركة المراعي " و" شركة دار الأركان للتطوير العقاري "، و" شركة اتحاد اتصالات – موبايلي ".

وتضم أيضاً، " شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "، و" شركة التعدين العربية السعودية " و"شركة الإسمنت السعودية"، و" الشركة السعودية للكهرباء "، و" شركة كيان السعودية للبتروكيماويات "، و" مجموعة الطيار للسفر القابضة ".

وقال الرئيس التنفيذي لناسداك حامد علي ، إن أطلاق العقود يوفر مدخلاً فريداً لأسواق المال في المنطقة والتي تدعم قدرتهم على القيام بدور نشط ويعكس زيادة فرص التكامل والترابط بين الأسواق المالية في دول المنطقة.

وستتيح عقود ناسداك دبي المستقبلية للمستثمرين تحقيق الأرباح سواء في ظل ارتفاع أسعار الأسهم أو انخفاضها، مما سيحفز في زيادة اهتمام المستثمرين بالسوق السعودية.

وسيتم تداول العقود المستقبلية للأسهم المفردة في ناسداك دبي بالريال السعودي (SAR)، وهي العملة الأساسية للأسهم السعودية.

وبلغت قيمة التداول في البورصة 475 مليار ريال، مرتفعة بنسبة 9% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، وارتفع مؤشر تاسي لسوق تداول "TASI" هذا العام بنسبة 16% حتى الآن.

وأعلنت كلٌ من شركة "مورجان ستانلي" للأسواق و"فوتسي راسل" في وقت سابق من هذا العام عن أنهما وافقا على ترقية "تداول" إلى مؤشر الأسواق الناشئة على أن يتم ضمها في وقت لاحق.

وأطلقت ناسداك دبي في سبتمبر 2016 تداول العقود المستقبلية على أسهم سبع شركات مدرجة في الإمارات ثم ارتفع عددها إلى 17 شركة في فبراير (شباط) 2018، كما أضافت البورصة عقوداً مستقبلية على المؤشر العام لـ" سوق دبي المالي "، وكذلك مؤشر لـ" سوق أبوظبي للأوراق المالية ".

وفي مايو (أيار) 2018، أعلنت " ناسداك دبي " أنها ستطلق عقوداً مستقبلية على الأسهم السعودية المفردة، وتعمل ناسداك دبي على جذب المزيد من المشاركين للانضمام في سوق المشتقات في ظل توسعها.

وتعمل سوق العقود المستقبلية حالياً مع شركات وساطة رائدة في منطقة دول " مجلس التعاون الخليجي " بوصفها أعضاء، ومع اثنين من صانعي السوق النشطين في العقود المستقبلية للأسهم المدرجة في الإمارات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND