نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

تفقدت الوكالة البرنامج النووي السعودي



الاقتصادي – السعودية:

 

أكدت "الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، أن السعودية أصبحت جاهزة تماماً لإنشاء أول مفاعل نووي على أراضيها، مبيّنةً أنها أحرزت تقدماً كبيراً في تطوير بنيتها الأساسية النووية.

وأضافت الوكالة أنها أجرت جولة تفقدت فيها تطوير البنية الأساسية للبرنامج النووي السعودي، في 24 يوليو (تموز) الماضي، بناء على طلب الحكومة السعودية، وفق ما نقلته صحيفة "عكاظ".

وضم الفريق الذي أجرى الجولة خبراء من البرازيل وإسبانيا وبريطانيا، إلى جانب موظفي "الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، الذين راجعوا وضع 19 قضية تتعلق بالبنية الأساسية لإنتاج الطاقة النووية في السعودية.

وتسعى المملكة إلى تقليص استهلاك النفط محلياً، واستبداله بمصادر الطاقة المتجددة والطاقة النووية، التي تهدف من خلال إنشاء مفاعلاتها إلى توليد طاقة كهربائية بمعدل 17.6 جيجاواط بحلول 2032.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أوضح الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة الذرية في "مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة" ماهر العودان، أن السعودية تخطط لمنح عقد بناء أول مفاعل نووي لديها بحلول نهاية 2018.

وكشفت ثلاثة مصادر بصناعة المفاعلات النووية حديثاً، عن إجراء "وستنجهاوس" المملوكة لشركة "توشيبا" محادثات مع شركات أميركية أخرى لتشكيل كونسورتيوم، بهدف المنافسة في عطاء بمليارات الدولارات، لبناء مفاعلي طاقة نووية داخل السعودية.

وتعمل بعض الدول العربية حالياً على بناء محطات الطاقة النووية، واستخدامها بشكل سلمي، إذ سيتم بناء 16 محطة في السعودية بحلول 2030، و4 محطات في مصر والسودان، ومحطتين في الأردن، و4 محطات في الإمارات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND