نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

ستسري اتفاقية التوريد الجديدة اعتباراً من 1 أبريل 2019



الاقتصادي – الإمارات:

 

وافقت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مبدئياً على تمديد اتفاقية طويلة الأجل، لتوريد الغاز الطبيعي المسال، من " شركة أدنوك للغاز المسال " إلى شركائها "ميتسوي" اليابانية، و"بي بي" البريطانية، و"توتال" الفرنسية، وذلك حتى 2040.

وأوضحت "أدنوك" في بيانٍ لها أن اتفاقية توريد الغاز الجديدة ستسري اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2019، لتحل محل الاتفاقية السارية حالياً، والتي ينتهي العمل بها في 31 مارس (آذار) 2019.

وقال مدير "دائرة الغاز والتكرير والبتروكيماويات" في "أدنوك" عبد العزيز الهاجري : "من المتوقع أن يشهد سوق الغاز الطبيعي المسال معدلات نمو قوية، مدعوماً بزيادة الطلب من آسيا والدول النامية، التي ترغب في الحصول على مصدر طاقة نظيف وبأسعار معقولة".

وبهدف تنويع محفظة عملائها، وقعت "أدنوك للغاز المسال" 7 عقود قصيرة ومتوسطة الأجل، مع عدد من أهم مشتري الغاز الطبيعي المسال في العالم، بهدف توريد أكثر من 4.2 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال.

وتواصل الشركة المباحثات مع مجموعة أخرى من العملاء المحتملين، سعياً منها للاستفادة من الارتفاع المتوقع في الطلب على الطاقة للمديين المتوسط والطويل، خاصة في الأسواق الآسيوية التي تشهد نمواً مضطرداً.

وكانت "أدنوك للغاز المسال " أول شركة تقوم بتصدير الغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط، ومورداً موثوقاً للغاز إلى الأسواق العالمية، لأكثر من 40 عاماً، مستفيدةً من الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به أبوظبي، للوصول إلى الأسواق التي تشهد نمواً متسارعاً في المنطقة.

وبفضل خبرتها التي تمتد لأربعة عقود، تتمتع "أدنوك للغاز المسال" بمكانة متميزة في سوق الغاز الطبيعي المسال، لذلك تعمل على تحديث نهجها التجاري والتحول من نموذج أعمال يقوم على عميل واحد، إلى نموذج يقوم على عملاء متعددين، ويضم مجموعة من المرافق العالمية.

ويذكر أن الغاز الطبيعي المسال يعد المورد الهيدروكربوني الأسرع نمواً، بنسبة 4% سنوياً، وهو ما يعادل ضعفي النمو في الغاز الطبيعي.

ومن المتوقع أن يتجاوز الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال 500 مليون طن سنوياً بحلول 2035، مرتفعاً من حوالي 300 مليون طن سنوياً في 2017.

وتعد شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مجموعة أساسية من شركات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة، وتنتج 3 ملايين برميل من النفط الخام، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND