تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

قيمة العقد لا تقل عن 200 مليون دولار



الاقتصادي – خاص:

 

وقعت "شركة ستروي ترانس غاز" الروسية بالأحرف الأولى (مسودة أولية)، على عقد استثمار "الشركة العامة للأسمدة" في حمص ومعاملها لـ40 عاماً مع "المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية".

وأوضح مدير المؤسسة الكيميائية أسامة أبو فخر لـ"الاقتصادي"، أن العقد رفع إلى الجهات الوصائية لإقراره، مبيّناً أن قيمة العقد لا تقل عن 200 مليون دولار.

ويأتي توقيع مسودة العقد بعدما تم إدخال بعض التعديلات على مضمونه، منها السماح للمؤسسة بفسخ العقد والمطالبة بالتعويض إذا لم يستطع الطرف الثاني إيصال المعامل للطاقة التصميمية خلال عامين، وفقاً لموقع "أخبار الصناعة السورية".

وجرى أيضاً إلزام الطرف الروسي بتطوير وصيانة وتحديث المعامل في الشركة، والحفاظ على بقائها وإنتاجيتها طوال فترة العقد وحتى لحظة التسليم عند انتهائه، وإعادة جميع الأعمال المنفذة إلى الطرف الأول بما فيها قطع التبديل والغيار.

وتعد شركة الأسمدة إحدى الشركات الصناعية التابعة إلى مؤسسة الصناعات الكيميائية، وتمتلك 3 معامل في حمص لتصنيع الأسمدة الزراعية، هي معمل السماد الفوسفاتي، ومعمل الأمونيا يوريا، ومعمل سماد الكالنترو.

وعانت المعامل خلال الأزمة من صعوبات متعلقة في تأمين الغاز، وخاصة بعدما طالبت "وزارة الكهرباء" سابقاً بتحويل الكمية المخصصة للمعامل إلى شبكة الكهرباء لدعم إنتاج الطاقة، حيث يحتاج معمل الأمونيا يوريا 1.2 مليون متر مكعب غاز يومياً.

وأنتجت الشركة نحو 99 ألف طن من منتجاتها التي تتضمن سماد الكالنترو، سماد اليوريا، سماد فوسفاتي، حمض كبريت، حمض فوسفور، حمض آزوت، أمونيا، في أول 10 أشهر من 2018 بقيمة 13.5 مليار ليرة، باعت منها ما قيمته 12.3 مليار ليرة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND