أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – سورية:

 

 

وصل عدد قضايا الفساد المكتشفة لدى الجهات العامة منذ بداية العام الجاري وحتى 24 كانون الأول الماضي إلى 108 قضايا بلغت قيمتها 5.8 مليارات ليرة سوية، واسترد منها أكثر من 1.5 مليار ليرة.

وبحسب "الجهاز المركزي للرقابة المالية"، فإن من أهم القضايا المكتشفة هي ارتكاب "مجلس مدينة اللاذقية" جرم تزوير أدى لنزع ملكية عقار بمنطقة الصليبية العقارية من "الشركة التجارية الصناعية المتحدة الخماسية"، وقدرت قيمته بـ1.2 مليار ليرة.

وكان حجم المال العام المكتشف من قضايا فساد واختلاس قد سجل 5 مليارات ليرة منذ بداية العام وحتى تشرين الثاني الماضي، بزيادة 25% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وفق ما ذكره مؤخراً رئيس الجهاز المركزي محمد برق.

وتجاوز حجم المال العام المختلس والمطلوب استرداده 7.6 مليارات ليرة خلال العام الماضي، بحسب برق، مشيراً إلى أن الأشهر الأخيرة من العام تشهد عائدات أكبر.

وتتنوع قضايا الفساد المكتشفة بين عمليات اختلاس مالي، وتزوير، وتقصير، وإساءة استعمال السلطة، ومخالفات في تطبيق الأنظمة النافذة، إضافة إلى ملف القروض المتعثرة.

وحقق جهاز الرقابة المالية بـ75 قضية فساد خلال 2017، في عدد من الوزارات والمؤسسات معظمها بالمشافي والجامعات ومديريات التربية، ومؤسسات المياه والكهرباء.

وفي 2017، جاءت سورية في المرتبة الـ18 عربياً والـ178 عالمياً على مؤشر الفساد، متراجعةً 5 مراكز عن العام الذي سبقه 2016، حيث شغلت حينها المرتبة الـ173 عالمياً، بحسب مؤشر مدركات الفساد الصادر عن "منظمة الشفافية الدولية" لـ2017.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND