حكومي

آخر مقالات حكومي

حدد القانون مدة الشركة بـ99 سنة ميلادية



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، القانون رقم 20 لـ2018، بشأن تأسيس "شركة مياه وكهرباء الإمارات" لتحل محل شركة أبوظبي للماء والكهرباء "أدويك"، وتندرج تحت "مؤسسة أبوظبي للطاقة"، برأس مال مصرح به 500 مليون درهم.

وحسب القانون الذي أوردته عدة صحف محلية، يقسم رأس مال الشركة إلى 500 مليون سهم وتكون القيمة الاسمية للسهم درهماً واحداً، وحدد رأس المال المصدر بمبلغ 100 مليون درهم مقسمة إلى 100 مليون سهم، وتكون القيمة الاسمية للسهم درهماً واحداً، وجميعها أسهم اسمية مدفوعة بالكامل.

وحدد القانون مدة الشركة بـ99 سنة ميلادية تبدأ من تاريخ تسجيلها في السجل التجاري، وتجدد تلقائياً لمدة مماثلة وفقاً لأحكام النظام الأساسي للشركة.

ووفقاً للقانون، سينتقل إلى الشركة الجديدة موظفو ومستخدمو "شركة أبوظبي للماء والكهرباء" الذين يصدر بتحديدهم قرار من مجلس الإدارة بعد التنسيق مع "مؤسسة أبوظبي للطاقة".

وتتكون الموارد المالية للشركة من الاعتمادات السنوية أو الطارئة التي يتم تخصيصها لها من قبل المساهمين، عوائد استثمارات أموالها، الدخل العائد من الخدمات التي تقدمها والأنشطة التي تمارسها، وأية موارد أخرى يقرها مجلس الإدارة.

ويرأس مجلس إدارة "شركة مياه وكهرباء الإمارات" محمد  حسن السويدي ، بعضوية كل من محمد محمد صالح نائباً للرئيس، وجاسم حسين أحمد ثابت، و عيسى سيف القبيسي ، وجون ماكارثي، وتكون مدة عضوية مجلس الإدارة 4 سنوات قابلة للتجديد.

وستتولى الشركة شراء وبيع وتخطيط وتنظيم وإدارة العرض والطلب والتبادل التجاري، للطاقة الإنتاجية للماء والكهرباء، في أبوظبي ومعظم إمارات الدولة.

وبعد توحيد جهود الشركة و"الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء" ، ستغطي الشركة احتياجات المياه والطاقة في معظم مناطق الدولة، وستتولى مسؤولية إنتاج أكثر من 80 تيراواط من الكهرباء، و1.2 مليار متر مكعب من المياه في الدولة سنوياً، كما ستشرف على إنجاز واستكمال مشاريع الطاقة والمياه قيد التطوير.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND