تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

بلغ مجموع السفن التي تعامل معها خور دبي الربع الأول 2019 نحو 4,190 سفينة



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشف رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ"موانئ دبي العالمية" رئيس "مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة" سلطان أحمد بن سليم أن قيمة تجارة دبي الخارجية المنقولة عبر "خور دبي" منذ 2009 وحتى 2018 تجاوزت 122 مليار درهم.

وأوضح ابن سليم، خلال تدشين "دائرة جمارك دبي" لـ"نظام المراصفة الذكي" في خور دبي، أن حجم البضائع بلغ 10.564 ملايين طن، وتشمل النسيج والأقمشة، الهواتف، أجهزة التكييف، الأجهزة الكهربائية المنزلية، والمواد الغذائية.

ويسهل "نظام المراصفة الذكي" رسو السفن التجارية في "خور دبي" لتفريغ وتحميل البضائع باستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي، إذ يساعد طواقم السفن التجارية التي تُبحر عبر الخور على إنجاز معاملاتها إلكترونياً.

ويُتيح النظام لطواقم السفن التجارية المتجهة نحو "خور دبي" التقدم إلى غرفة العمليات في مركز جمارك الخور بطلبات تسجيل شحناتها في النظام إلكترونياً عبر الأجهزة الذكية، لتوجه الغرفة السفن من خلال النظام إلى أرصفة الانتظار لإنجاز عمليات التفتيش واستكمال الإجراءات، إضافة لتوجيه السفن إلى الرصيف المخصص لرسوها من أجل تفريغ البضائع.

ووصل مجموع السفن التي تعامل معها مركز جمارك "خور دبي" العام الماضي إلى 15,600 سفينة، شملت 7,828 سفينة قادمة و7,775 سفينة مغادرة، بينما بلغت قيمة تجارة دبي الخارجية عبر الخور 14.54 مليار درهم، توزعت بين إعادة التصدير بنحو 13 مليار درهم والصادرات 1.246 مليار درهم والواردات 328 مليون درهم.

وبلغ مجموع السفن التي تعامل معها مركز جمارك "خور دبي" خلال الربع الأول من العام الجاري 4,190 سفينة، توزعت بين 2,078 سفينة قادمة و2,112 مغادرة.

و"خور دبي" هو عبارة عن لسان بحري يشبه النهر ويقسم مدينة دبي إلى شقين أساسييّن، ويبلغ طوله حوالي 15 كيلومتراً، ويشكل ميناءً طبيعياً للسفن التجارية والسياحية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND