رياضة

آخر مقالات رياضة

أسهم صلاح بفوز فريقه ليفربول في لقب الشامبيونزليج



الاقتصادي:

 

نال نادي "ليفربول" الإنجليزي مبلغ 62 مليون يورو بعد فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا "الشامبيونزليج" للمرة السادسة فى تاريخه، إثر تغلبه على نادي "توتنهام هوتسبير" الإنجليزي بهدفين نظيفين مساء السبت على ملعب "واندا ميتروبوليتانو" في العاصمة الإسبانية مدريد.

وبحسب جوائز الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" فإن "الريدز" (لقب ليفربول) حصل على مبلغ 7.5 ملايين يورو لمجرد فوزه بمباراة النهائي فقط، ونال قبلها 15 مليون يورو لقاء مشاركته في النهائي.

وتبلغ مجموع الجوائز المالية لبطولة دوري أبطال أوروبا نحو 3 مليار و250 مليون يورو موزعة على جميع الفرق التي شاركت في البطولة منذ الأدوار الأولى لأقوى البطولات الأوروبية لكرة القدم.

ووزع "يويفا" على كل فريق تأهل إلى دور المجموعات للبطولة 15 مليون و250 ألف يورو، وينال كل فريق في حال الفوز بأي مباراة في دور المجموعات مبلغ 2 مليون و700 ألف يورو، فيما يحصل أي فريق نظير التعادل على مبلغ 900 ألف يورو.

ويحصل كل فريق تأهل إلى دور الستة عشر على 9 ملايين و500 ألف يورو، و10 ملايين و500 ألف يورو إذا تأهل إلى دور الثمانية، وكذلك 12 مليون يورو للدور قبل النهائي.

ويتوقع أن يوزع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم هذا العام مبلغ 585 مليون يورو على الفرق الـ32 التي شاركت في البطولة وفقاً لتصنيف كل منها خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث يحصل صاحب المركز الأخير في التصنيف على مليون و108 ألف يورو في الوقت الذي يحصل فيه صاحب المركز الأول على 35 مليون و460 ألف يورو.

وينتظر أن يوزع "يويفا" مبالغ نتيجة حقوق البث، حيث يعتمد مبلغ 292 مليون يورو على الفرق المشاركة، ولكن هذه المرة تعتمد حصة كل نادي على حجم دخوله الناجمة عن حقوق البث التليفزيوني الخاصة به.

وأسهم اللاعب محمد صلاح بتتويج فريقه بلقب البطولة الأوروبية بعد تسجيله هدف فريقه الأول عند بداية اللقاء يوم السبت، ويعد صلاح ثالث عربي يتوّج بلقب "الشامبيونزليج" بعد الجزائري رابح مادجر مع "بورتو" البرتغالي والمغربي أشرف حكيمي لاعب "ريال مدريد" الإسباني.

وتوّج "ليفربول" بلقب مسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه أعوام 1977 و1978 و1981 و1984 و2005 و2019، بالمقابل لم يحصل "توتنهام هوتسبير" على لقب البطولة أبداً في تاريخه.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND