حكومي

آخر مقالات حكومي

جرى رصد 300 عينة مخالفة للمواصفات في 5 أشهر



الاقتصادي – سورية:

 

أعلنت مديرة المخابر في "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" لينا عبدالعزيز عن تحليل 2,161 عينة (غذائية ولاغذائية) في المخبر المركزي بدمشق، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

وأضافت عبدالعزيز أن عدد العينات المطابقة للمواصفات بلغ 1,861 عينة، فيما كانت 300 عينة مخالفة بنسبة 13.8%، وتم استيفاء أجور هذه العينات بقيمة فاقت 50 مليون ليرة سورية، وفق ما نقلته صحيفة "الوطن".

وخلال رمضان الجاري، بلغت نسبة عدم مطابقة السلع والمواد الخاصة لمواصفات ومقاييس "هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية" نحو 10%، وفق ما أضافته مديرة المخابر، معتبرة أن النسبة منخفضة مقارنة مع رمضان 2018، حيث كانت 25% تقريباً.

وانقسمت المخالفات إلى مواد غير مطابقة للمواصفات القياسية نتيجة عمليات الغش والتلاعب المقصودة، ومواد غير مطابقة نتيجة سوء التصنيع وعدم تطبيق أنظمة السلامة الغذائية.

وبيّنت عبدالعزيز أن حالات الغش في المواد الخاصة بطقوس رمضان تبدأ من المواد الأولية المستخدمة كتصنيع العرقسوس أو التمر هندي والجلاب، حيث يتم خلطها بمياه غير معقمة وصحية ومن مصادر غير معروفة.

ومن حالات الغش التي ذكرتها مديرة المخابر أيضاً، حالات تصنيع للتمور وقمر الدين باستخدام أصناف منخفضة الجودة من المشمش والتمور، ومنها معرض للعفن أو الدود، فيتم خلطها وعجنها وبيعها على أنها صالحة للاستهلاك البشري.

وبحسب بيانات سابقة لمديرية المخابر في التموين، فقد جرى تحليل 4,670 عينة بينها عينات غذائية وغير غذائية، خلال الربع الأول 2019، ضمن المخبر المركزي بدمشق والمخابر التابعة لمديريات التموين في المحافظات، عدا إدلب والرقة ودير الزور.

وبلغ عدد العينات المطابقة للمواصفات خلال الربع الأول 3,633 عينة، والعينات المخالفة 1,037 عينة، بنسبة إجمالية قدرها 22.2% للعينات المخالفة.

وتستوفي التموين أجور تحليل العينات المسحوبة بضبوط الغش التي تثبت مخالفتها، والعينات المحللة بناء على طلب صاحب المادة، بينما تتحمل هي تكاليف تحليل عينات قمع الغش التي تكون مطابقة للمواصفات.

ولا تحلل مخابر الوزارة عينات المواد المهربة والمجهولة المصدر التي تصادرها دورياتها بالتعاون مع الجهات المختصة، لأنها تقوم بإتلافها مباشرة، حسبما ذكرته عبدالعزيز سابقاً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND