حكومي

آخر مقالات حكومي

طلبت الحكومة من المالية تأمين قروض للمؤسسة لزيادة صالاتها



الاقتصادي – خاص:

 

أقر "مجلس الوزراء" في اجتماعه اليوم الأحد، تخصيص 25% من مستوردات القطاع الخاص السلعيّة الممولة من "مصرف سورية المركزي" بالسعر الرسمي، لتباع في صالات "المؤسسة السورية للتجارة" بسعرها المخفض.

وبحسب بيان صادر عن المجلس اطلع عليه "الاقتصادي"، فقد تم إقرار زيادة عدد صالات المؤسسة وتوسيع انتشارها في كافة المحافظات، وتكليف "وزارة المالية" بتقديم القروض اللازمة للمؤسسة لتحقيق ذلك، وبما يمكنها من أن تكون فاعلة في السوق.

من جهته بيّن عضو مجلس إدارة "غرفة تجارة دمشق" محمد منار الجلاد، أن الغرفة لم تعلم مسبقاً بهذا التوجه، مشيراً إلى أن مثل هذه الخطوة كانت موجودة منذ سنوات، حيث كان يتم تسليم 15% من بعض المواد المستوردة لمؤسسات التدخل الإيجابي.

وأضاف "هناك العديد من المشاكل التي قد تواجه هذا القرار، ومنها حساب الكلفة الحقيقية للبضائع المستوردة، حيث هنالك عمولات تدفع فوق سعر تمويل المركزي للبنوك من أجل الحصول على التمويل، وبالتالي لابد من احتسابها للوصول للكلفة".

وأعلن "مصرف سورية المركزي" مطلع أيار الماضي، عن قائمة تضم أكثر من 40 مادة تتنوع بين غذائية ودوائية وأولية يمكن تمويل مستورداتها بالقطع الأجنبي بالسعر الرسمي للدولار وهو 434 ليرة سورية.

وبعد مطالبات من غرف الصناعة، تم توسيع قائمة المواد التي يمكن تمويلها لتشمل كافة مستلزمات الإنتاج الصناعي، والمواد الأولية اللازمة للإنتاج.

وبين تعميم أصدره المركزي للمصارف العاملة في سورية اطلع عليه "الاقتصادي"، ضرورة تقيد كافة المصارف بالمواد المسموح تمويلها، والتي تم تحديدها بناء على توجهات الحكومة باستمرار العملية الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي والدوائي.

وشملت القائمة عدداً من المواد الغذائية الرئيسية، كالسكر الأبيض والخام والرز والقمح والشاي والبن غير المحمص والسمسم والسردين والتونة والمتة، ونشاء الذرة وحليب الأطفال الرضع ومحضرات تغذية الأطفال (سيريلاك) والزيوت النباتية الخامية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND