تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يتوقع انتهاء العمل بالبرنامج الإلكتروني نهاية 2019



الاقتصادي – سورية:

 

أعلنت "غرفة تجارة دمشق" عن العمل على برنامج انتخاب إلكتروني، يحول دون شراء أصوات الناخبين خلال عملية الانتخابات، وجرى تشكيل لجنة لهذا الغرض.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن عضو مجلس إدارة الغرفة أبو الهدى اللحام توقعاته بانتهاء العمل في البرنامج نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن الخيار سيتاح أمام الناخب لاختيار الأسماء التي يريدها بشكل واضح، وستتوافر صور تخدمه في عملية الانتقاء.

وأصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف آذار الماضي قراراً مدد بموجبه عمل مكتب ومجلس إدارة "اتحاد غرف التجارة السورية" لمدة 4 أشهر تبدأ من 1 أيار 2019، وذلك للمرة الثانية بعد تمديد سابق انتهى نهاية نيسان 2019.

وانتهت ولاية مجلس إدارة "غرفة تجارة دمشق" كانون الأول 2018، لكن الحكومة ألزمت التجار بتسجيل عاملين على الأقل في  "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" حتى يحق لهم الترشح والانتخاب، كما ربطت التسجيل بالغرفة بوجود عمال مؤمن عليهم، لذا تم تأجيل الانتخابات حتى يتمكّن التجار من تسجيل عمالهم.

واعترض التجار على القرار الحكومي، وقال رئيس "غرفة تجارة دمشق" غسان القلاع، إن بعض غرف التجارة بالمحافظات لم يجدد فيها أي تاجر انتسابه بسبب شرط تسجيل العمال بالتأمينات، مشيراً إلى أن التسجيل سينحصر بالمستوردين، وبعض المضطرين للحصول على بطاقة الغرفة من أجل السفر إلى لبنان على سبيل المثال.

وتجري انتخابات "غرفة تجارة دمشق" كل 4 أعوام، يجري فيها انتخاب رئيس الغرفة، ونائبي الرئيس، إضافة إلى 12 عضواً، ويحق فقط لمن التزم بتسديد رسوم الغرفة الترشح للانتخابات.

وسبق أن أكد رئيس "مجلس الوزراءعماد خميس وجود 80 ألف مؤسسة خاصة مرخصة، و476 ألف مشترك بغرف التجارة، النسبة الأكبر منهم غير مسجل عماله في التأمينات الاجتماعية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND