نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

يربط الخط بين حقل الشاعر ومعمل إيبلا للغاز



الاقتصادي – سورية:

 

أكد التلفزيون السوري خروج خط نقل الغاز الواصل بين حقل الشاعر (الذي يعد من أكبر حقول الغاز في سورية) ومعمل إيبلا للغاز بريف حمص الشرقي عن الخدمة، "جراء اعتداء"، مبيّناً أن الورشات الفنية تعمل على إصلاحه خلال الساعات القادمة.

وقالت "الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون" في صفحتها على "فيسبوك"، إن خط الغاز الذي خرج عن الخدمة ينقل 2.5 مليون متر مكعب يومياً إلى معمل إيبلا، ومنه إلى محطات توليد الكهرباء.

وتحتاج سورية يومياً 100 ألف برميل من النفط الخام في حين يتوافر حالياً بين 20 إلى 24 ألف برميل فقط، ومن الغاز 1,400 ألف طن يومياً ويتوفر منه 250 ألف طن فقط، بحسب ما قاله مدير "شركة محروقات" مصطفى حصوية نيسان 2019.

وسبق أن كشف وزير النفط علي غانم عن سعي الوزارة لرفع إنتاجها إلى 219 ألف برميل نفط و24.5 مليون م3 غاز يومياً مع نهاية 2019، فيما سعت إلى إنتاج نحو 70 ألف برميل يومياً من النفط و19 مليون م3 من الغاز يومياً مع نهاية 2018.

ووصلت خسائر "الشركة السورية للغاز" المباشرة وغير المباشرة نتيجة فوات الإنتاج إلى 3.5 مليار دولار، أي أكثر من تريليون ليرة سورية، منذ بداية الأزمة 2011 وحتى نهاية العام الماضي.

وقبل أسابيع، أعلنت "وزارة النفط والثروة المعدنية" عن حدوث "عملية تخريبية"، أدت لتضرر 3 مرابط تربط سفن النفط الخام بخزانات مصفاة بانياس في ريف طرطوس من أصل 7 مرابط، ووصفت الأضرار بالكبيرة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND