تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تشيد الشركة الفرنسية بموجب الاتفاقية مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في مدينة حرض



الاقتصادي – السعودية:

 

وافق مجلس إدارة الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" على إبرام اتفاقية مع "شركة إنجي الفرنسية للطاقة"، من أجل شراء طاقة شمسية منها لمدة 25 عاماً.

وأوضحت الشركة في بيان لها على السوق المالية السعودية "تداول"، أن "إنجي" ستشيد مشروعاً لإنتاج الطاقة الشمسية يبلغ 30 ميجاواط وذلك في مدينة "نادك" بحرض التي تقع ضمن محافظة الأحساء، حيث سيدمج المشروع مع مصادر الطاقة المستخدمة حالياً من قبل "نادك".

وقالت "نادك"، إن إنشاء المشروع سيبدأ في 31 أكتوبر (تشرين الأول) 2019، على أن يكون التشغيل التجاري في 31 أكتوبر 2020، ليسبقه فترة إنتاج تجريبي تستمر 60 يوماً.

وحول تمويل المشروع، بينت الشركة أنها لن تحتاج أي تمويل لتنفيذ المشروع لأنها لن تتحمل أي نفقات رأسمالية أو تشغيلية.

وسينتج عن المشروع خفض كل من استهلاك "نادك" للوقود وانبعاثاتها الكربونية بنحو 124 ألف برميل سنوياً وحوالي 53 مليون كيلوجراماً سنوياً، بحسب الشركة.

وتابعت الشركة، أن تخفيض استهلاك الوقود سيبدأ في الظهور تدريجياً من أول عام لتشغيل المشروع، مضيفة أن التخفيض سيكون بحسب أسعار الوقود السائدة في حينه.

وهبط صافي ربح الشركة خلال النصف الأول من 2019 بنسبة 76.6% إلى 3.39 مليون ريال بعد الزكاة والضريبة، مقابل صافي ربح 14.49 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من 2018.

وأعلنت الشركة خلال الشهر الماضي أن مجلس الإدارة وصل مع الشركاء في "شركة الصافي دانون" إلى أن استحواذ "نادك" على الأخيرة ليس في مصلحتهم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND