تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

كان السوريون يذهبون إلى 6 أكتوبر لتأمين احتياجاتهم



الاقتصادي – عربي:

 

افتتح سوريون محالاً صغيرة في أحياء وضواحي القاهرة، بعيداً عن التجمع الرئيسي للسوريين في مدينة 6 أكتوبر، لتأمين السلع التي يطلبها السوريون المقيمون بمناطق مصر الجديدة، حتى أن المصريين أصبحوا زبائن دائمين لديهم، بحسب قولهم.

وقال أبو خالد صاحب أحد المحال الصغيرة في كورنيش المعادي (طره)، إن افتتاح المحال في أحياء القاهرة اختصر وقتاً طويلاً وتكاليف إضافية على السوريين للوصول إلى 6 أكتوبر، من أجل تأمين فطارهم، حسبما نقله موقع "اقتصاد مال وأعمال السوريين".

وأضاف أن السوريين في المعادي يشكون قلة المواد كالأجبان، الزعتر، الشنكليش، المكدوس، اللبنة، لذا كان أغلبهم يبحث عنها بمحال السوريين في 6 أكتوبر، قبل أن تُفتتح محال بأماكن قريبة منهم كشارع فيصل، وصقر قريش، وزهراء المعادي.

وبحسب ما قاله سوريون في مصر، فإن السلع التي يبحثون عنها ليست في القائمة الرئيسة للوجبات المصرية، فهي لا تتواجد إلا لدى السوريين، حيث إن للمطبخ السوري خصوصية يختلف فيها عن المطبخ المصري.

وقال أحد السوريين المقيمين في شارع الجزائر بالمعادي، "كنت أذهب كل أسبوع إلى 6 أكتوبر لشراء الحواضر، وهذا يحتاج نهاراً كاملاً في المواصلات، ومبلغاً كبيراً إذا أردت اختصار الوقت واستقلال تكسي، ولكني اليوم أشتري حاجتي يومياً من صقر قريش".

ويُقدر عدد السوريين في مصر بين 400 – 500 ألف سوري، بينهم قرابة 130 ألف مسجلين كلاجئين، وذلك بحسب ما صرح به محامي "هيئة كير الدولية" المصري عصام حامد مؤخراً.

واستقبلت مصر آلاف السوريين منذ بدء الأزمة السورية 2011، ونجح العديد منهم بإقامة مشروعات استثمارية هناك، وظهر التجمع الأكبر لهم في مدينة 6 أكتوبر وكأنها مدينة سورية، كما بدت مدينة الرحاب شرق القاهرة موقعاً تجارياً وسكنياً للسوريين.

وأسس السوريون في مصر 818 شركة جديدة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018، برأسمال قدره 69.93 مليون دولار، أي ما يعادل 1.25 مليار جنيه مصري، وفقاً لأرقام حامد.

ويشكل المستثمرون السوريون في مصر نحو 30% من رجال الأعمال السوريين الذين غادروا سورية، ويستثمرون 800 مليون دولار في مشاريع عدة أهمها صناعة الألبسة وورش الخياطة والمطاعم والمقاهي، حسب أرقام "وزارة التجارة والصناعة" المصرية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND