نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

طلبت الحكومة دراسة توطين صناعة الطاقات المتجددة محلياً



الاقتصادي – سورية:

 

وافق "مجلس الوزراء" برئاسة عماد خميس، على بدء تنفيذ استراتيجية "وزارة الكهرباء" للطاقات المتجددة حتى 2030، ووجّه أيضاً بدراسة إدراج صناعة تقنيات ومستلزمات الطاقات المتجددة في مشروع إحلال المستوردات، وخفض رسومها الجمركية.

وخلال جلسة المجلس الأسبوعية أمس الأحد، أكد وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي أن استراتيجية الوزارة للطاقات المتجددة تتضمن تنفيذ عدة مشاريع حتى 2030 لإنتاج الكهرباء، تتيح توفير 750 مليون يورو سنوياً من النفط المكافئ.

وأضاف خربوطلي، حسبما أوردت صفحة رئاسة الحكومة على "فيسبوك"، أن الاستراتيجية تعتمد على إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية أو الرياح أو السخان الشمسي، ما يخفف انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون، ويوفر أكثر من 5,000 فرصة عمل.

وكلّفت الحكومة "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" بالعمل على توطين صناعة تقنيات ومستلزمات الطاقات المتجددة من خلال إدراج موضوع تصنيعها ضمن مشروع إحلال المستوردات، وتشميلها بكل الحوافز والتسهيلات.

وطلب خميس أيضاً من لجان "مجلس الوزراء" الاقتصادية والموارد والطاقة والخدمات، دراسة إلزام المدن والمناطق الصناعية باستخدام الطاقات المتجددة، ودراسة تخفيض الرسوم الجمركية الخاصة بها، وتوسيع استخداماتها بالمشروعات الزراعية.

ومن المقرر إصدار تعميم يلزم كل بناء سكني جديد بتطبيق كود العزل الحراري، بحيث لن يتم منح رخص سكن من تاريخ صدور التعميم لأي بناء غير مطابق لمواصفات كود العزل الحراري، بحسب كلام "المركز الوطني لبحوث الطاقة" قبل أيام.

ويعد كود العزل الحراري آلية تطبّق وفق 3 شروط وهي عزل جدران المنزل الخارجية، والتأكد من عدم وجود جسور حرارية، ومعالجة مشكلة الرطوبة، وفق ما قاله معاون مدير مركز بحوث الطاقة سنجار طعمة لموقع "الاقتصادي".

وفي 17 تموز 2019، طلب رئيس الوزراء تعديل التشريعات الناظمة لكل ما يتعلق بالطاقات المتجددة (الشمسية والريحية)، لجهة التصنيع والإنتاج والاستثمار والتسويق خلال 15 يوماً، ليتم عرضها على المجلس واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وسبق أن أعلن وزير الكهرباء في كانون الأول 2018 عن وضع مشاريع استراتيجية حتى 2023 لإنتاج 9,000 ميغاواط، وهي نفس الكميات المنتجة قبل الأزمة، بالتوازي مع استراتيجية "وزارة النفط" لتأمين متطلبات توليد الطاقة من الغاز والفيول حتى 2023.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND