تنمية

آخر مقالات تنمية



الاقتصادي سورية:

يقيم "مجمع اللغة العربية" في دمشق حفل تأبين عضو المجمع الدكتورة والباحثة ليلى الصباغ التي وافتها المنية في شهر شباط الماضي، وذلك في 10 تموز، يوم الأربعاء الساعة 12 ظهرا، في قاعة الدكتور أحمد منيف عثمان العائدي للمحاضرات في المجمع، حي المالكي، شارع عبد المنعم رياض.

وسيتضمن حفل التأبين كلمة لرئيس مجمع اللغة العربية مروان المحاسني، وكلمة "جامعة دمشق" يلقيها الدكتور خالد الحلبوني، وكلمة الموسوعة العربية يلقيها الدكتور وليد الجلاد.

وكان "مجمع اللغة العربية" نعى شباط الماضي، إلى أهل الثقافة والعلم الدكتورة ليلى الصباغ عضو المجمع، حيث تم تشييع جثمانها من جامع البدر في حي المالكي.

وكانت الراحلة من مواليد عام 1924، نالت إجازتها الجامعية من قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1947، ودرجتي الماجستير والدكتوراه في تاريخ العرب الحديث عام 1961.

وعادت الصباغ إلى سورية لتعمل في التدريس والإدارة في العديد من المدارس الحكومية عام 1952. واشتهرت كمديرة لمدرسة التجهيز الثانية للبنات حتى عام 1963، حيث أدخلت نماذج تربوية لم تكن موجودة سابقاً.

وانتخبت الدكتورة الصباغ عضوا في مجمع اللغة العربية بدمشق عام 2000، ولها العديد من المؤلفات منها المجتمع العربي السوري في العهد العثماني، والمرأة في التاريخ العربي وتاريخ العرب الحديث والمعاصر، ومعالم تاريخ أوروبا في العصر الحديث، ونساء ورجال في الأدب والسياسة، ومن الأدب النسائي المعاصر وفلسطين في مذكرات الفارس، ونشرت في العديد من المجلات العربية والأجنبية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND