تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

بندر المشاري آل سعود: الدخول في التقنية لم يعد خياراً بل ضرورة



الاقتصادي – السعودية:

 

كشف مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية الأمير بندر بن مشاري، أنه بدلاً من استخدام اللجان في الجهات الحكومية لاتخاذ القرارات والإجراءات الحكومية المتعلقة بالتراخيص والخدمات، سيتم قريباً استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

واعتبر مشاري خلال جلسات منتدى أسبار في الرياض أمس، أن الدخول في التقنية لم يعد خياراً بل ضرورة، متوقعاً حدوث نقلة في التقنية والأتمتة والاعتماد بشكل أكثر على البيانات.

وتنص أغلب الاشتراطات المتعلقة بالتراخيص والخدمات عرضها على لجان، بحسب مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية الذي أكد أنه آن الأوان لاستبدالها بخوارزميات تعرض على الذكاء الاصطناعي.

وقال وكيل كلية الحوسبة والمعلوماتية للدراسات العليا في "الجامعة السعودية الإلكترونية" أحمد الجبر، إن حجم سوق التجارة الإلكترونية في السعودية بلغ 80 مليار ريال عبر 32 ألف متجر بمتوسط إنفاق سنوي يصل إلى أربعة آلاف ريال للمتسوقين، فيما يبلغ حجم سوق التجارة الالكترونية في العالم نحو 30 تريليون دولار.

وتستضيف المملكة "القمة العالمية للذكاء الاصطناعي" في مارس (آذار) المقبل، وتناقش القمة موضوعات عدة في مجال الذكاء الاصطناعي والاستفادة من تقنياته وتأثيرها في المجتمع والاقتصاد.

وأسس في 30 أغسطس (آب) 2019 هيئة تختص بالذكاء الصناعي والبيانات بموجب أمر ملكي، ويتبع لها تنظيمياً كل من "المركز الوطني للذكاء الاصطناعي"، و"مكتب إدارة البيانات الوطنية"، و"مركز المعلومات الوطني".

وتوقع تقرير سابق صادر العام الماضي عن "شركة أكسنتشر"، المدرجة في "بورصة نيويورك"، أن تضيف تقنيات الذكاء الاصطناعي 215 مليار دولار للاقتصاد السعودي بحلول عام 2035.

وقال نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات هيثم بن عبدالرحمن العوهلي في يونيو (حزيران) الماضي، إن السعودية تستثمر مليار دولار في دعم قطاع الذكاء الاصطناعي مع التركيز على الشركات الناشئة والبحث والتطوير وتنمية المهارات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND