تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

وقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع شيل لبناء مصنع في مدينة الجبيل الصناعية



الاقتصادي – السعودية:

 

وقعت "الهيئة العامة للاستثمار" خمس مذكرات تفاهم مع عدد من كبرى شركات البتروكيماويات في العالم، بقيمة بلغت 2 مليار دولار (7.5 مليارات ريال).

وأكد محافظ الهيئة إبراهيم العمر، أن الاتفاقيات تتوافق مع سعي الهيئة الدائم لتسويق الفرص الاستثمارية بالمملكة، وتمكين الشركات العالمية منها، مضيفاً أن قطاع البتروكيماويات يعد أحد أهم القطاعات الاستراتيجية التي توفر فرصاً استثنائية للمستثمرين.

وشملت مذكرات التفاهم الآتي:

– مذكرة تفاهم بين هيئة الاستثمار وشركة "BASF" الألمانية بهدف دراسة وتقييم إنشاء مصنع لإنتاج كيماويات متخصصة في "مدينة الجبيل الصناعية"

– مذكرة تفاهم مع شركة "SNF" الفرنسية، التي تنتج مادة "PAM" المستخدمة في معالجة المياه واستخراج النفط والغاز، والتعدين.

– مذكرة تفاهم مع شركة "Mitsui & Co." اليابانية، للتعاون من أجل دراسة وتقييم إنشاء مصنع بمدينة الجبيل الصناعية، لإنتاج مادة الأمونيا بطاقة استيعابية تقدر بمليون طن سنوياً، وبطريقة إنتاج صديقة للبيئة، بالإضافة إلى مصنع آخر لإنتاج كيماويات متخصصة.

– مذكرة تفاهم مع شركة "Shell" المتخصصة بمجال الطاقة والبتروكيماويات من أجل العمل على إنشاء مصنع في "مدينة الجبيل الصناعية" لإنتاج محفزات تعمل على إنتاج مواد ذات قيمة مضافة من زيت الوقود بالإضافة إلى تقليص مادة الكبريت فيه، وذلك لتقليل آثاره السلبية على البيئة.

– مذكرة تفاهم مع شركتي "Shell" و"AMG"، بهدف إنشاء مصنع لإعادة استخلاص معادن ذات قيمة عالية من المحفزات المستخدمة في عمليات تكرير النفط بعد استهلاكها، حيث تستخدم هذه المعادن في إنتاج أنواع متخصصة من الحديد والصلب وغيرها.

ومؤخراً عقب تنظيم فعاليات "مبادرة مستقبل الاستثمار" بنسختها الثالثة، أعلنت الهيئة عن توقيع 26 اتفاقية بقيمة إجمالية تزيد على 20 مليار دولار.

وأصدرت الهيئة خلال الربع الثالث من العام الجاري 251 رخصة استثمار أجنبي بزيادة 30% مقارنة مع الفترة المماثلة من 2018، حيث وصل عدد الرخص الأجنبية الإجمالي إلى 809 تراخيص.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND