حكومي

آخر مقالات حكومي

مقترح برفع الحد الأدنى لرأسمال شركات التأمين إلى 3 مليارات ل.س



الاقتصادي – سورية:

 

أكد مصدر مسؤول في "هيئة الإشراف على التأمين" أن 10 شركات تأمين خاصة زادت رأسمالها خلال العام الجاري من أصل 12 شركة، الأمر الذي يساعدها بالعمل في سوق التأمين وفقاً للأسعار الرائجة.

وقال المصدر لصحيفة "الوطن"، إن شركتي "الثقة السورية للتأمين" و"المشرق العربي للتأمين" فقط بقيت عند الحد الأدنى لرأس مال شركات التأمين، وهو 850 مليون ليرة سورية.

أما الشركات التي زادت رأسمالها خلال 2019، بحسب كلام المصدر، فهي "شركة العقيلة للتأمين" وأصبح 3 مليارات ليرة، و"المتحدة" 1.6 مليار ليرة، و"السورية الوطنية" 1.5 مليار ليرة، و"أدونيس" 1.25 مليار ليرة، والسورية الدولية" 1.2 مليار ليرة

ويضاف إلى الشركات السابقة، "التأمين العربية" التي رفعت رأسمالها حتى 1.155 مليار ليرة، و"السورية الكويتية" أصبح 1.062 مليار ليرة، و"السورية العربية" و"الاتحاد التعاوني" و"سولدرتي" بات رأسمال كل منها نحو مليار ليرة.

وكشف المصدر عن تحديد رأسمال شركات التأمين في مشروع قانون التأمين (الذي يتم العمل عليه حالياً) بمبلغ 3 مليارات ليرة، كما لفت إلى أن الهيئة تتجه لتحفيز شركات التأمين على إدراج أسهمها في "سوق دمشق للأوراق المالية".

ويوجد في سورية 13 شركة تأمين، 12 منها خاصة، وواحدة حكومية هي "المؤسسة العامة السورية للتأمين"، وتتنوع فروع التأمين بين الصحي، والسيارات الإلزامي، والسيارات التكميلي، والحريق، والنقل، والحياة، والحوادث العامة، والهندسي، والسفر.‎

و6 شركات تأمين فقط مدرجة في البورصة من أصل 12 شركة تأمين خاصة عاملة ضمن سورية حالياً، حيث ترفض بعض شركات التأمين دخول شركاء جدد، أو الإفصاح عن بياناتها المالية بشكل رسمي.

وسبق أن كشف مدير هيئة التأمين سامر العش بنهاية 2018، عن توجه الهيئة إلى تعديل رأسمال الشركات في قطاع التأمين، ليصبح 2.5 مليار ليرة سورية بدل 850 مليون ليرة النافذ حالياً.

وتراجع الربح الصافي الذي حققته شركات التأمين الخاصة خلال النصف الأول من 2019 إلى نحو 53.9 مليون ليرة سورية، مقابل حوالي 128.12 مليون ليرة في النصف المماثل من 2018، بحسب بيانات حديثة للهيئة. ‎

ووصل إجمالي الأقساط التي حققتها كافة شركات التأمين الخاصة والحكومية خلال النصف الأول من العام الجاري إلى نحو 18.8 مليار ليرة، بنمو 12% عن الفترة نفسها من العام الماضي، حيث كانت أقساط التأمين 16.8 مليار ليرة سورية.

وسجلت إجمالي التعويضات المسددة للمؤمن عليهم في النصف الأول 9.6 مليارات ليرة، موزعة على كافة شركات التأمين، منها نحو 4 مليارات ليرة دفعتها الشركات الخاصة بنسبة 42% من الإجمالي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND