منوعات

آخر مقالات منوعات

يمكن اسخدام الجهاز في الشوارع والأرصفة



الاقتصادي – سورية:

 

صمّم 3 طلاب بكلية الهندسة التقنية في "جامعة طرطوس" جهازاً لتوليد الطاقة الكهربائية عبر المشي أو الضغط عليه، وذلك باستخدام تقنية "البيزو إلكتريك" أي الطاقة الحركية، بهدف تلبية حاجة البلاد من الطاقة، حسبما ذكروا.

وأضاف الطلاب محمود جاموس وجعفر حسن ومحمد سليمان لـ"قناة الفضائية السورية"، أن الجهاز يولد الكهرباء عن طريق تقنية "الإجهاد" عند الضغط عليه، من خلال القدم أو اليد أو مرور الأشخاص والسيارات، ويمكن اسخدامه في الشوارع والأرصفة.

وصمّم الطلاب الثلاثة نموذجاً مخبرياً للجهاز (غير مطبق على أرض الواقع)، مبيّنين أنه يتحمل ضغط ومجهود عال، فتطبيق قوة 1 كيلو نيوتن/3 سم مكعب على القطع الموجودة في الجهاز تعطي نحو 12 ألف فولت.

وأشار الطلاب إلى أن مشروع الجهاز الجديد حقق المركز الأول في مسابقة محلية أقيمت ضمن "جامعة طرطوس"، بالإضافة إلى المشاركة في عدة مسابقات أخرى على مستوى سورية.

وتعتمد تقنية بيزوإلكتريك أو ما يسمى الكهروضغطية أو البيزوكهربائية، على مواد مستقطبة كهربية بصورة دائمة، حيث تضم الشحنات الموجبة بجانب والسالبة بجانب آخر، وإذا ما تعرضت هذه المادة إلى ضغط فإنها تصدر نبضات كهربية.

وتُطبق تقنية بيزوإلكتريك حول العالم حالياً في صناعة السيارات والحواسيب وماكينات الطباعة، والمجال الطبي مثل مضخات الأنسولين، والعلاج بالذبذبات فوق الصوتية، بالإضافة إلى المشعل الكهربائي الانضغاطي وغيرها.

وفي 2017، قدّم طالب بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في "جامعة تشرين" يدعى محمود الجناني، مشروعاً عبارة عن فكرة رصيف لتوليد الكهرباء عن طريق المشي عليه، ثم ادخار الطاقة في مدخرات وبطاريات تُستخدم عند الحاجة.

وتشهد المحافظات السورية تقنيناً كهربائياً متقطعاً وغير مستقراً، وتبرره الجهات المعنية بتوقف بعض عنفات محطات التوليد عن العمل بسبب نقص الغاز، إضافة إلى زيادة الحمولة على الشبكة الكهربائية بنسبة 100% مع انخفاض درجات الحرارة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND