حكومي

آخر مقالات حكومي

القصبي: يتم الانتهاء من مراجعة مشاركات المواطنين



الاقتصادي – السعودية:

 

كشف وزير التجارة والاستثمار والوزير المكلف بـ"وزارة الشؤون البلدية والقروية" ماجد القصبي عن قرب إعلان خطة عمل الوزراتين بناء على مقترحات الجمهور.

ويأتي تصريح الوزير على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وذلك بعد أن طرح سؤالاً عبر حسابه الرسمي على "تويتر" عن مقترحات الجمهور بخصوص قرارات عام 2020.

وأكد القصبي في حديث مع قناة "العربية التلفزيونية"، أنه سيتم خلال أيام إعلان خطة العمل التنفيذية للوزارتين، وذلك بعد الانتهاء من مراجعة مشاركات المواطنين.

وتضمنت تغريدة الوزير سؤالاً يقول فيه "لو كنت وزيراً للتجارة والاستثمار أو وزيراً للشؤون البلدية والقروية ما القرارات التي ستتخذها في 2020؟"، حيث وصل عدد الإجابات إلى أكثر من 12 ألف مشاركة.

وكشفت صحيفة محلية في 19 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، عن صدور توجيهات عليا لكافة لجان برامج تحقيق "رؤية 2030" برفع خطة عمل خلال 90 يوماً إلى اللجنة الاستراتيجية في "مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية"، من أجل تفعيل مشاركة القطاع الخاص كمستثمر وجهة تمويلية في تنفيذ مبادرات الرؤية.

وبعد اعتماد الخطة، ستشرف "الهيئة العامة للاستثمار" وفقاً للصحيفة على تنفيذ لجان برامج تحقيق "رؤية 2030" للمهمات الموكلة لها، وستشكل لجنة في الهيئة تختص بتوحيد وتنسيق جهود تسويق الاستثمارات وجذبها، وإيضاح أدوار الجهات ذات العلاقة ومسؤولياتها من خلال توزيع المهمات المنوطة بكل جهة.

وبحسب الصحيفة، سيترأس اللجنة وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة هيئة الاستثمار ماجد بن عبدالله القصبي، وعضوية محافظ هيئة الاستثمار، إبراهيم بن عبدالرحمن العمر.

وكشف وزير التجارة والاستثمار في وقت سابق أن عدد رخص الاستثمار الأجنبي التي صدرت منذ 2016 وحتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي بلغ 2,437 رخصة.

واعتمد القصبي مؤخراً تسهيل 12 اشتراطاً تجارياً وتحسينها أمام المستثمرين والمواطنين بهدف تحسين تجربة المستفيدين ورفع الفرص الاستثمارية، وضبط التنمية العمرانية، كونها تسهم في حوكمة الأدوار والمسؤوليات ودعم قدرات المستثمرين لمعرفة الجدوى للاستثمار في أي من الأنشطة البلدية.

ويعد القطاع البلدي من أكبر القطاعات الحكومية، نظراً لاتساع الرقعة الجغرافية للمملكة، حيث يضم 388 بلدية وأمانة وأكثر من 45 ألف موظف، حسبما قاله سابقاً مساعد وزير الشؤون البلدية والقروية للتخطيط والتطوير غانم المحمدي.

وبحسب تقرير صادر مؤخراً عن هيئة الاستثمار، بلغ إجمالي الشركات التي بدأت الاستثمار في المملكة خلال 2019، 1,130 شركة جديدة منها 140 شركة هندية.

وحصلت السعودية على المركز الثاني في قائمة أفضل الوجهات الاستثمارية في العالم لـ2019، بحسب استطلاع موقع "يو إس نيوز أند وورلد ريبورت" شارك فيه ما يقارب 7 آلاف مختص وصانع قرار في مجال المال والأعمال.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND