حكومي

آخر مقالات حكومي

يعتبر المشروع الأول من نوعه في سورية



الاقتصادي – سورية:

 

كشف مدير "مستشفى المواساة الجامعي" عصام الأمين عن مشروع جديد يتضمن إحداث وحدة جراحة للثدي في المشفى خلال الأيام القادمة، وستضم أخصائيين في الجراحة العامة والتجميل وأورام الأشعة وأورام العلاج الكيماوي وأخصائي نفسي.

وأكد مدير المواساة لصحيفة "الوطن"، أن إحداث وحدة جراحة الثدي في المشفى سيكون بالتنسيق مع "مشفى البيروني الجامعي"، لاستقبال أي حالة ورمية في الثدي، ووضع البروتوكول العلاجي المناسب وتوزيعه كلاً حسب دوره.

وبيّن أن أهمية المشروع تكمن بكونه الأول من نوعه على مستوى سورية، وسينعكس إيجاباً على المريض من ناحية معرفة المواعيد المحددة للعلاجات، ما يختصر المدد الزمنية لتلقيها.

وكشف عن العمل على تحويل مشفى المواساة إلى وحدات تخصصية، حيث تم إيجاد وحدة زراعة الحلزون، ووحدة جراحة العمود الفقري، ووحدة الشبكية والبيت الأمامي بالعين، منوهاً بأن جهاز المرنان يستقبل 60 حالة يومياً بتكاليف رمزية جداً.

من جانب آخر، بيّن مدير عام "المواساة" وجود تحسن كبير عن العام الماضي في تأمين الأدوية للمشفى وخاصة السيرومات، وأدوية المضادات الحيوية، نتيجة تنفيذ عدد من عقود استجرارها عن طريق "وزارة الصحة".

وأكد عصام الأمين في تشرين الثاني الماضي، تطلع المشفى لإطلاق عمليات نوعية ونادرة لم تجرَ سابقاً، كالتحضير لعمليات زراعة الأعضاء، والخلايا الجذعية.

وأُحدث "مشفى المواساة الجامعي" في دمشق عام 1956، ويعد أحد أكبر المشافي الجامعية في سورية، والتي تقدم أكثر من 7 ملايين خدمة طبية سنوياً، بنسبة مجانية للمواطنين قدرها 70%.

ويوجد ضمن سورية قرابة 14 مشفى تعليمياً جامعياً، منها "الأسد الجامعي" و"المواساة" و"التوليد وأمراض النساء" و"البيروني" و"جراحة القلب" و"الأطفال" بدمشق، و"مشفى حلب الجامعي" و"جراحة القلب" و"التوليد" في حلب، وباللاذقية "تشرين".

وكشف وزير التعليم العالي بسام إبراهيم مؤخراً، عن تقديم الحكومة أكثر من 45 مليار ليرة سورية سنوياً، لعمل مشافي وزارته وتأمين الأدوية والمستلزمات اللازمة فيها، وتصل قيمة الخدمات الطبية المقدمة فيها مجاناً لنحو 60 مليار ليرة سورية سنوياً.

وافتتح في 21 تشرين الثاني 2019، معمل الشركة المركزية للصناعات الدوائية "مينفارما" في "المدينة الصناعية في عدرا"، والذي يعتبر أول معمل لإنتاج  الأدوية الكيمياوية المضادة للأورام السرطانية في سورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND