تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

معظم منتجات الخضار والفواكه متوفرة في سوق الهال



الاقتصادي – سورية:

 

أوضح رئيس لجنة الخضار والفواكه في "سوق الهال المركزي" بدمشق أسامة قزيز، أن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الخضار والفواكه يعود إلى تصديرها للدول المجاورة، وليس الاستهلاك المحلي.

وأكد قزيز لموقع "الوطن أون لاين"، أن معظم منتجات الخضار والفواكه متوفرة في سوق الهال، ويتوقع تحسن كمياتها خلال الأيام القادمة مع تحسن الطقس، وجني الكثير من الخضار، لاسيما نضوج العروة الربيعية من البطاطا.

ولفت إلى أن نقل الخضار من سوق الهال وإليه متاح، ولم تقيده القرارات الحكومية الأخيرة بمنع التنقل بين مراكز المدن والمحافظات وأريافها، ويتم حالياً العمل على استخراج التصاريح التي تسمح للعاملين في سوق الهال الوصول إلى أعمالهم.

ودخلت أمس السبت أكثر من 8 آلاف شاحنة إلى سوق الهال في الزبلطاني بدمشق، قادمة من مختلف المحافظات السورية، وتحمل جميع أنواع الخضراوات والفواكه ومواد استهلاكية، بحسب كلام مدير سوق الهال في دمشق فراس عقميق.

وقبل أيام، طالب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف المواطنين بالتوجه إلى الأسواق الشعبية وسوق الهال، لتأمين السلع بأسعار أرخص، مؤكداً أن وزارته مستمرة بمراقبة الأسواق، ومنع التلاعب بالأسعار.

وتشهد أسواق الخضار والفواكه حالياً ارتفاعات كبيرة وغير منطقية في الأسعار، بالتزامن مع إقبال المواطنين على الشراء، فقد وصل كيلو البصل إلى 900 ليرة بدل 350، وكيلو الليمون حتى 1,200 ليرة بدل 350، والبطاطا أصبحت بـ900 ليرة بدل 400.

وبدأت أسعار المواد الغذائية ترتفع مع تطبيق الإجراءات الحكومية لمواجهة كورونا، من إغلاق للأسواق ووقف خطوط النقل وفرض حظر جزئي، فاندفع المواطنون لشراء كميات كبيرة من المواد الأساسية لتخزينها، واستغل بعض التجار الوضع ورفعوا الأسعار.

وكشف وزير الاقتصاد سامر الخليل قبل أيام عن التعاقد لاستيراد كميات كبيرة من المواد الأساسية كالسكر والرز والسمون والزيوت والشاي وبعض المعلبات لصالح "السورية للتجارة"، وهي قيد التوريد حالياً، بما يضمن تأمين مخازين جيدة منها.

وظهر فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في الصين أول مرة منتصف كانون الأول 2019، ثم بدأ ينتشر مطلع 2020 ووصل إلى أكثر من 190 دولة حول العالم حالياً، بينما سجلت سورية 5 إصابات به حتى الآن، وكان أولها بتاريخ 22 آذار 2020.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND