آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات

دعا درغام إلى جعل تسجيل المحاضرات إلكترونياً إجبارياً



الاقتصادي – سورية:

 

أكد حاكم "مصرف سورية المركزي" السابق دريد درغام، وجود فرص لا يجوز تفويتها في حظر التجول الحالي، مقترحاً استغلال الوقت الكبير المتاح حالياً لتسجيل المحاضرات الجامعية إلكترونياً، وليس فقط لفترة الانقطاع وإنما لكامل المنهاج.

ولفت درغام عبر صفحته على "فيسبوك"، إلى أن الظروف الاستثنائية المستمرة منذ منتصف آذار الماضي، أدت لشبه بطالة تقنية لدى معظم المدرسين وزمن فراغ كبير جداً نتيجة توقف الدروس والبقاء في المنزل.

ودعا إلى جعل تسجيل المحاضرات إلكترونياً إجبارياً، على أن تقوم الوزارة المعنية بتوثيق المحاضرات ونشرها على موقعها أو موقع المؤسسة التعليمية أو في المنظومة الرقمية التي يتفق عليها، مبيّناً أنه لا توجد حجة للأستاذ كون الرواتب مستمرة وبظروف أفضل، حيث إنه يعمل من المنزل.

وحول بعض الطلاب أو الأساتذة الذين لا يمتلكون إمكانات مادية أو حواسب أو إنترنت، اقترح درغام تأهيل مساحات ملائمة ضمن المراكز الثقافية ودور العبادة مثلاً، بما يتيح للطلاب والمهتمين التواصل مع المواقع التعليمية والمحاضرات المذكورة.

وأعلنت الحكومة في آذار الماضي حزمة إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا، منها تعليق الدوام في الجامعات والمدارس والمعاهد التقانية العامة والخاصة، اعتباراً من 14 آذار وحتى 2 نيسان 2020، قبل أن يتم تمديد تعليقها حتى 2 أيار المقبل.

وبعد تعليق الدوام، طلب وزير التعليم العالي بسام إبراهيم من الأساتذة وأعضاء الهيئة التدريسية تحميل المحاضرات على مواقع الكليات وفق تعليمات محددة، لتعويض الفاقد التعليمي وليستفيد منها الطالب خلال العطلة.

وعند سريان قرار إيقاف المدارس والجامعات، أعلنت "وزارة الاتصالات والتقانة" عن زيادة حجم الاستهلاك الشهري لباقات الإنترنت بنسبة 50% مجاناً، وذلك لشهر آذار 2020 فقط، بهدف تغطية زيادة استخدام الإنترنت خلال العطلة.

ولجأت العديد من الدول حول العالم إلى اعتماد نظام التعليم عن بعد، مع سرعة انتشار فيروس كورونا وتعليق الدوام في منشآتها التعليمية، وذلك لضمان استمرارية التعليم مع الحفاظ على سلامة الطلبة.

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND