تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب



الاقتصادي الإمارات – صحف:

كشف عضو مجلس إدارة "غرفة تجارة وصناعة أبوظبي"، ورئيس لجنة التجارة بالغرفة سابقاً رجل الأعمال حمد العوضي أن أسعار السلع والمنتجات المتعلقة بموسم العودة إلى المدارس مرشحة للارتفاع إلى مستويات عالية مع اقتراب الموسم الدراسي.

وأوضح العوضي في حديث له مع صحيفة "الخليج" أن أسعار بعض السلع ترتفع بنسبة تفوق 30% خلال الأيام المعدودة قبل بدء الموسم الدراسي، مقارنة بما كانت عليه خلال فترة الصيف، مؤكداً على أهمية اقتناء المواد والقرطاسية قبل مدة زمنية خاصة أنها لا تتعرض للتلف السريع مثل الأغذية.

وقال العوضي إنّ: "قطاع تجارة التجزئة يعتمد على تداول المناسبات والأعياد، ومن بينها موسم العودة إلى المدارس الذي يرتفع خلاله الطلب على المواد والقرطاسية، والملابس المدرسية والأحذية وغيرها من المستلزمات".

وأضاف أن "الكثير من المواطنين والوافدين سيتجهون لمحال الملابس الجاهزة أو التفصيل، ويشترون الحقائب والأحذية وبعض الأثاث المنزلي المتعلق بطاولات وكراسي خاصة للطلبة بهدف توفير الأجواء المناسبة للدراسة في المنزل، ونرى أن الكثير من مراكز التسوق تحرص على إطلاق حملات تسويقية وترويجية ترفع شعار العودة إلى المدارس".

وأوضح العوضي أن تهافت المستهلكين على بعض السلع ذات الارتباط بالموسم الدراسي، كفيل بأن يرفع أسعارها، محذراً من استغلال بعض منافذ البيع لحالة الطلب العالي على بعض السلع.

وأكد أنه من الأفضل شراء هذه السلع قبل شهرين من الموسم الدراسي، حيث تكون أسعارها مقبولة، كما أن للمتسوق الحق في الشراء من أماكن متنوعة، وأن يكون واعياً في اختياره بحيث يشتري المواد ذات الجودة المناسبة أو العالية.

وبيّن العوضي أن أسعار مواد القرطاسية تختلف، بحيث أن أسعار الدفاتر والأقلام وبعض المستلزمات تكون شبه ثابتة طوال العام تقريباً إلا من زيادة بسيطة قد تصل 10% مع قرب الدراسة، إلا السلع الأخرى مثل الحقائب والملابس والأحذية وبسبب التهافت عليها قد ترتفع أسعارها بشكل مبالغ يصل 30%، الأمر الذي يحقق عوائد عالية لمراكز التسوق ومنافذ البيع، كون هذه السلع الأخيرة مرتبطة بموسم الحالي.

وذكر أن على إدارة حماية المستهلك توعية المستهلكين وتثقيفهم بآلية وكيفية شراء السلع، وبأن المستهلك له تأثيره في السوق في ردع أي استغلال من قبل مراكز التسوق، مع أن يبحث في أكثر من مكان عن أفضل الأسعار.

وأشار العوضي إلى إمكانية شراء القرطاسية والسلع، التي يحتاجها الطلبة إلى جانب تفصيل الملابس وشراء الأحذية قبل مدة زمنية من حلول الموسم الدراسي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND