تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

الجلاد: يجب متابعة موضوع التصدير إلى الأردن على المستوى الحكومي



الاقتصادي – سورية:

 

طالب عدد من أعضاء مجالس إدارة غرف الصناعة والتجارة الحكومة بالتواصل مع الجهات الحكومية الاقتصادية الأردنية لإعادة تفعيل التصدير إلى الأردن، بعد توقف دام لأكثر من عام، بهدف زيادة الصادرات السورية وإيرادات القطع الأجنبي.

وقال عضو مجلس إدارة "غرفة صناعة دمشق وريفها" مهند دعدوش ، إن الحكومة الأردنية أوقفت الاستيراد من سورية منذ أكثر من عام بسبب بعض المشاكل المتعلقة برسوم النقل.

وأكد دعوش، أن السوق الأردني هو من أفضل الأسواق التصديرية التي يجب العمل عليها، نتيجة القرب الجغرافي وكونه معتاد على المنتجات السورية، لافتاً إلى أن الكمية التي يمكن تصديرها للأردن تمثل 10 أضعاف ما يمكن استيراده منها.

وأوضح عضو مجلس إدارة "غرفة تجارة دمشق" منار الجلاد، أن موضوع التصدير إلى الأردن لا يمكن حله من خلال التواصل بين الغرف والزيارات البروتوكوليه، بل يجب متابعته على المستوى الحكومي، مشيراً إلى ضرورة عقد اتفاقيات تجاريه لإعطاء أسعار تفضيليه للصادرات السوريه أو للتبادل بالعملات المحلية.

وعقد مجالس إدارة غرف التجارة والصناعة في البلدين العديد من اللقاءات خلال العام الماضي مؤكدين على ضرورة تفعيل التبادل التجاري بين البلدين وبذل جهود لعودة الأمور كما كانت والتواصل مع مسؤوليهم لذلك.

وقال مدير "جمرك جابر" أحمد القرعان في أيار الماضي، إن نحو 1,350 شاحنة عبرت المركز قادمة من سورية منذ بداية شهر رمضان، تركزت حمولاتها على المواد الغذائية والخضار والفواكة والملابس والأعلاف والعديد من المواد الأخرى.

وافتتحت الحكومتان السورية والأردنية في 15 تشرين الأول 2018 معبر نصيب الحدودي، بعد إغلاق دام 3 أعوام بسبب الأزمة السورية، وفي منتصف آذار الماضي، أُغلق المعبر أمام الأشخاص، بسبب كورونا، واستمرت سيارات الشحن ونقل البضائع بالمرور.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND