تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

اقترح العلي إعفاء استيراد السكر الخامي من الرسوم والضرائب



الاقتصادي – سورية:

 

قال مدير "المؤسسة العامة للسكر" سعد الدين العلي، إنه تم منذ مطلع العام الجاري الإعلان داخلياً وخارجياً عن 3 مناقصات لتوريد السكر الأحمر الخامي بهدف تكريره في "شركة سكر حمص" لكن لم يتقدم أي عارض، وحالياً سيتم الإعلان للمرة الرابعة.

وأضاف مدير المؤسسة لموقع "الوطن"، أن مبيعات المؤسسة قاربت 520 طناً منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية حزيران منه، وبقيمة 669 مليون ليرة سورية، بمعدل تنفيذ قدره 20% من المخطط.

وجاء كلام العلي في سياق حديثه عن اقتراحاته لتأمين مادة السكر بأسعار أقل من الحالية، وكان منها إعفاء استيراد مادة السكر الأحمر الخامي من الرسوم والضرائب الجمركية، لخفض تكلفة المنتج وزيادة تسويقه.

واقترح العلي أيضاً توقيع اتفاقيات طويلة الأمد مع الدول الصديقة المنتجة للسكر الخامي مثل البرازيل وكوبا، وفق دفاتر شروط فنية تضمن نوعية المادة وطريقة التوريد، لتأمين استمرارها دون حلقات وساطة وبأسعار أقل من العالمية.

وكشفت مؤخراً وكالة أنباء عالمية عن قيام "المؤسسة العامة للتجارة الخارجية" بطرح مناقصة دولية لشراء واستيراد 25 ألف طن من السكر الخام، وكان الموعد النهائي لتقديم العروض 27 نيسان 2020.

وأصبح عدد مستوردي السكر حالياً يفوق 30 مستورداً، بينما كان العدد أقل من ذلك بكثير، بحسب كلام حديث لمعاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية بسام حيدر.

وتقلص إنتاج السكر محلياً وزاد الاعتماد على الاستيراد مع تعرض معامل تصنيعه إلى أضرار بفعل الأزمة، حيث كان يوجد 6 شركات لتصنيعه، وجميعها تابعة إلى "المؤسسة العامة للسكر" المحدثة عام 1975.

ويعمل حالياً من معامل الشركات الستة، معمل "شركة سكر تل سلحب"، الذي يقوم بتقطيع الشوندر السكري وتجفيفه لتسليمه للأعلاف، ومعمل "شركة سكر حمص" الذي يعمل على تكرير السكر الخام المستورد.

وتصل طاقة تكرير "معمل سكر حمص" إلى 300 طن سكر أحمر خامي يومياً، وبطاقة تصنيع سنوية 75 ألف طن، وأنتج المعمل خلال فترة تشغيله الماضية (من مطلع نيسان حتى نهاية تموز من 2019) 13,330 طن سكر أحمر خامي، بقيمة 2.58 مليار ليرة.

وفي مطلع شباط 2020، بدأ توزيع السكر عبر البطاقة الذكية في صالات "المؤسسة السورية للتجارة"، وتحصل العائلة شهرياً على 6 كيلو سكر كحد أقصى، وكان سعر الكيلو في البداية 350 ليرة، ثم رفعته المؤسسة إلى 500 ليرة مطلع تموز 2020.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND