حكومي

آخر مقالات حكومي

يمر التقديم على التمويل بأربعة مراحل هي التقديم ومطابقة الاشتراطات والدراسة الائتمانية والاعتماد



الاقتصادي – السعودية:

 

أطلق "بنك التنمية الاجتماعية" منتج "أفق" لتمويل المنشآت الصغيرة القائمة بمبلغ تمويلي يصل إلى 10 ملايين ريال، مشترطاً عدة أمور منها أن تتراوح إيرادات المنشأة الصغيرة أو المتوسطة بين 3 ملايين ريال و200 مليون ريال.

وبحسب بيان للبنك، يشترط أيضاً للحصول على التمويل أن يكون لدى العميل ميزانية مدققة لآخر ثلاث سنوات مرفوعة عن طريق منصة "قوائم" التابعة لـ"وزارة التجارة".

ووفقاً للبيان، على العميل أن يكون حاصلاً على سجل ائتماني خالياً من التعثرات المالية لدى الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" للأفراد والشركات، وأن تكون المؤشرات المالية الخاصة به مقبولة من السياسة الداخلية للبنك.

وطلب البنك مستندات للحصول على المنتج هي، خطاب رسمي موقع من قبل المفوض بطلب التسهيلات يشمل قيمة القرض، الغرض منه، فترة السداد وطريقة السداد، والسجل التجاري ساري المفعول، وشهادة نطاقات، والعنوان الوطني.

ويتوجب على العميل أيضاً أن يحضر عقد تأسيس وآخر ملحق في حال التعديل وقرار الشركاء وقرار مجلس المديرين وخطاب المفوض بالتوقيع في حال كانت شركة، وصور هوية المالك في حال كانت مؤسسة أو الشركاء في حال كانت شركة.

ومن ضمن المستندات الواجب إحضارها، شهادة التأمينات الاجتماعية متضمنة بيانات المنشأة وعدد المشتركين السعوديين وغير السعوديين، ومعلومات الحساب البنكي "IBAN" معتمد.

وبحسب بيان البنك فإن التقديم على التمويل يمر بأربعة مراحل هي التقديم ومطابقة الاشتراطات والدراسة الائتمانية والاعتماد، مع توفير الضمانات العينيية أو أي ضمانات يراها البنك مناسبة.

وبخصوص التقديم الإلكتروني، يتوجب أولاً الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد أو التقديم عبر الضغط على الرابط، ثم اختيار تسجيل منشأة جديدة من القائمة الرئيسة، ثم طلب جديد، ثم اختيار منتج المنشآت القائمة.

وتتضمن خصوات التقديم الإلكتروني أيضاً الموافقة على الإقرار، وتفويض البنك بالاطلاع على ميزانية المنشأة من خلال منصة قوائم هنا، وإكمال بيانات الطلب، ودعم منظومة ريادة الأعمال.

وقال نائب الرئيس لقطاع تمويل المنشآت أحمد بن عبدالله الزهراني، إن البنك موّل خلال 12 عاماً أكثر من 25 ألف منشأة صغيرة وناشئة بقيمة تمويلية إجمالية تجاوزت 6 مليارات ريال، مستفيدة من خدمات وتسهيلات 27 فرعاً للبنك حول المملكة.

وصرف البنك خلال النصف الأول من العام الجاري تمويلات لأكثر من 2,500 منشأة بقيمة بـ266 مليون ريال، منها 70 مليون ريال خلال يونيو (حزيران) الماضي.

وارتفع عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية خلال العام الماضي بنسبة 14.54% إلى أكثر من 551 ألف منشأة مقارنة مع 2018، بإيرادات إجمالية بلغت أكثر من 334 مليار ريال، بحسب تما كشفت عنه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND