حكومي

آخر مقالات حكومي

تجاوزت قيمة القضية الجمركية مع غراماتها 6 مليارات ليرة



الاقتصادي – سورية:

 

أصدرت "وزارة المالية" قراراً بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لوزير التجارة الداخلية الأسبق عبدالله الغربي، وورثة رجل الأعمال المتوفي وهيب مرعي (زوجته وأبنائه)، وفقاً لموقع محلي.

وأضاف موقع "صاحبة الجلالة" أن القرار صدر بناء على تقرير تفتيشي من "الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش" في قضية جمركية تعود إلى عام 2017 تضمنت قيام الغربي بمنح إجازة استيراد لحوم مجمدة لصالح "السورية للتجارة" وحولها إلى مرعي بطريقة غير قانونية.

وحصل وهيب مرعي على تمديد لإجازة استيراد اللحوم المجمدة مدة 3 أشهر في مخالفة أخرى للقانون، وتجاوزت قيمة المبالغ مع غراماتها 6 مليارات ليرة سورية، بتهم تمثلت بصرف النفوذ وهدر المال العام وتفويت المنفعة على الدولة والتهريب.

وتشير المعلومات إلى أن ورثة وهيب مرعي بدؤوا تسديد قسم من المبلغ المتوجب عليهم دفعه، وكان هناك حكم على مدير اقتصاد طرطوس وآخرين بالسجن وقد أتموا فترة محكوميتهم.

وتوجد قضايا فساد أخرى حصلت ضمن وزارة التموين في عهد عبدالله الغربي ويتم التحقيق فيها، وأحالها قاضي التحقيق إلى محكمة الجنايات، ويرجح أن تكون عقوبتها السجن مدة 3 سنوات فأكثر، بحسب المصادر.

وحصلت "المؤسسة السورية للتجارة" في آذار 2017 على موافقة لاستيراد ألف طن لحوم مجمدة، بعدما أعلن معاون وزير الاقتصاد بسام حيدر نهاية 2016، منع استيراد اللحوم المجمدة لقلة الإقبال عليها حسب قوله.

وتجاوزت المبالغ المكتشفة والمطلوب استردادها لمصلحة الخزينة العامة للدولة من الجهات العامة في القطاعين الاقتصادي والإداري عن العام الماضي 13.15 مليار ليرة سورية، إضافة إلى 425.37 ألف يورو، و455.17 ألف دولار.

وأوضح رئيس "الجهاز المركزي للرقابة المالية" محمد برق مؤخراً أن 5.4 مليارات ليرة من المبلغ المذكور كانت بسبب الفساد، نتيجة الاختلاس المالي والتزوير والخلل.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND