تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

قلفا: زيادة الإنتاج تتوقف على مدى توافر بذار القطن المحلوج



الاقتصادي – سورية:

 

قال مدير عام "شركة زيوت حماة" عبد المجيد قلفا، إن إنتاج الشركة من الزيوت شهرياً يبلغ 40 طناً فقط، وتوزع على "المؤسسة السورية للتجارة"، و"المؤسسة الاجتماعية العسكرية"، والصالات الخمس التابعة لـ"وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك".

وأضاف قلفا لصحيفة "تشرين"، أن زيادة الطاقة الإنتاجية تتوقف على مدى توافر بذار القطن المحلوج، والشركة حالياً تنتج آخر ما تبقى لديها من بذار القطن الناتج عن حلج محصول العام الماضي.

ولفت مدير "شركة زيوت حماة" إلى وجود نوعين من العبوات يُعبّأ الزيت ضمنها، الأول سعة العبوة 2 كيلو غرام، وتباع بسعر 2,800 ليرة سورية، والعبوة الثانية سعتها 4 كيلوغرامات وسعرها 4,800 ليرة.

ووقعت "شركة زيوت حماة" عقداً مع "المؤسسة السورية للتجارة" في حزيران الماضي تقريباً، لتسليمها كامل إنتاج زيت بذور القطن ماركة "العاصي"، على أن تؤمن المؤسسة العبوات الفارغة لتعبئتها بالزيت.

وبعدما سلّمت المؤسسة العبوات المطلوبة إلى شركة الزيوت اعترضت الأخيرة على لونها، كونه يُظهر الزيت داخلها بلون قاتم مائل للسواد أكثر من لونه الحقيقي، بحسب كلام مدير فرع السورية للتجارة بحماة رياض زيود.

ولم تستجر المؤسسة إلا 1,200 تنكة (سعة الواحدة منها 8 كيلوغرامات)، و465 عبوة (سعة الواحدة 4 ليترات)، ما يعادل إنتاج الشركة في 5 أيام، حيث تنتج 2,500 كيلو زيت يومياً، بحسب كلام حديث لـ"شركة زيوت حماة".

وارتفعت أسعار زيوت القلي ضمن سورية منذ نهاية العام الماضي، حتى تجاوز سعر ليتر زيت القطن في الأسواق 2,800 ليرة، ودوار الشمس 3,700 ليرة، بينما سعره في آخر نشرات التموين 1,200 ليرة، وكان يباع بـ800 ليرة عبر البطاقة الذكية.

وفي مطلع شباط 2020، بدأ توزيع السكر والرز والشاي عبر البطاقة الذكية في صالات "السورية للتجارة"، ثم انضم زيت عباد الشمس إليها مطلع آذار 2020، قبل أن يتوقف توزيعه نتيجة حدوث عطل فني في المعمل المتعاقد معه.

وجرى حينها تخصيص ليتر زيت قلي واحد شهرياً للعائلة المؤلفة من شخص أو شخصين، وليترين للعائلة المؤلفة من 3 أو 4 أشخاص، و3 ليترات للعائلة المؤلفة من 5 أو 6 أشخاص، و4 ليترات للعائلة ذات السبعة أشخاص وأكثر.

ووافقت اللجنة الاقتصادية في "رئاسة مجلس الوزراء" مؤخراً، على استيراد 20 مليون عبوة زيت دوار شمس، بسعة إجمالية قدرها 30 مليون ليتر (أي 30 ألف طن)، وبقيمة تقديرية تبلغ 26 مليون يورو، وهي قيد التوريد حالياً، حسب كلام المعنيين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND