تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تعتزم أدنوك إعادة توجيه نحو 50% من القيمة الإجمالية للعقدين إلى الاقتصاد المحلي



الاقتصادي – الإمارات:

 

أرست شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عقدين بقيمة 899.9 مليون درهم لتحديث خطي أنابيب رئيسين لنقل النفط الخام، وكذلك منشآت تخزين النفط الخام في محطة جبل الظنة بإمارة أبوظبي.

وكشفت الشركة في بيان لها اليوم، أن العقود أرسيت على كل من "شركة هندسة أنابيب البترول الصينية المحدودة" في أبوظبي و"شركة الهدف للإنشاءات الهندسية".

وبينت "أدنوك" أنها تعتزم إعادة توجيه نحو 50% من القيمة الإجمالية للعقدين إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

وتعمل الشركة على تعزيز المحتوى المحلي أثناء تنفيذ الاستثمارات المسؤولة لتحقيق استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي والمساهمة في الوقت ذاته في دعم جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدولة.

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في "أدنوك" ياسر سعيد المزروعي، إن مناقصة ترسية العقدين شهدت منافسة بين عدد من الشركات، مما يعكس نجاح الشركة في تبني الاستثمارات الذكية للارتقاء بالأداء وزيادة الربحية من أصولها.

وأشارت إلى أن شركة هندسة أنابيب البترول ستسبدل بموجب العقد الذي تبلغ قيمته نحو 496.8 مليون درهم، اثنين من خطوط الأنابيب التي تنقل خام مربان عالي الجودة من حقول باب وبوحصا وحقل شمال شرق باب وجنوب شرق إلى محطة جبل الظنة لزيادة القدرة الاستيعابية لخطوط الأنابيب بأكثر من 30%.

ولفتت إلى أن الهدف ستحدث بموجب العقد الذي يبلغ حوالي 403.7 مليون درهم تحديث مرافق استلام النفط الخام في محطة جبل الظنة، مما يتيح لأدنوك استخدام أجزاء من مرافق المحطة الحالية لاستلام النفط الخام البحري من حقل زاكوم العلوي والنفط غير المنتج في الدولة، ونقله إلى مصفاة الرويس غرب والواقعة على بعد حوالي 12 كيلومتراً شرق محطة جبل الظنة.

ووقعت الشركة بداية الشهر الجاري اتفاقية شراكة طويلة الأمد مع تحالف من مؤسسات استثمارية بقيادة شركة أبولو جلوبال مانجمنت "أبولو" للاستثمار في أصول لـ"أدنوك"، ما يحقق لها عوائد فورية بقيمة 10 مليارات درهم.

وأعلنت "أدنوك" في يوليو (تموز) الماضي انضمام أول شركة صينية متخصصة في إنتاج النفط والغاز من الحقول البحرية، إلى امتيازات النفط والغاز في أبوظبي التي تديرها.

وتعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات على مستوى العالم، حيث يبلغ إنتاجها 3 ملايين برميل من النفط الخام، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND