تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

يجري تسليم بدل تكاليف البحث على دفعتين



الاقتصادي – سورية:

 

أوضح نائب رئيس "جامعة دمشق" لشؤون البحث العلمي فراس حناوي، أن صرف "بدل تكاليف البحث" يكون لطالب الماجستير أو الدكتوراه الذي يحتاج بحثه فعلاً صرف مبالغ مالية، وعندما يؤكد الدكتور المشرف على المشروع هذا الكلام.

وأضاف حناوي أن قرار "جامعة دمشق" بصرف 500 ألف ليرة سورية لطلبة الماجستير، ومليون ليرة سورية لطلبة الدكتوراه كبدل تكاليف البحث، يشمل تقريباً كل الفروع الجامعية، وفق ما ذكره لإذاعة "شام أف أم".

ونوّه نائب رئيس الجامعة بأنه يتم تسليم المبلغ المذكور على دفعتين، الأولى قدرها 200 ألف ليرة للماجستير و400 ألف للدكتوراه عندما يبدأ الطالب بحثه، والثانية من المبلغ تسلم إلى الطالب عندما ينشر بحثه في إحدى المجلات العلمية الخارجية.

ولفت إلى أنه في الأحوال العادية ينشر الطالب بحثه بإحدى المجلات المحلية، لكن من أجل رفع تصنيف الجامعة عالمياً طُلب نشر البحث في المجلات العلمية الخارجية، مبيّناً أن الطلبة الذين يفضلون النشر الداخلي يحصلون على الجزء الأول من المبلغ.

وتحسّن ترتيب 3 جامعات سورية حكومية عالمياً منها "جامعة طرطوس" في تصنيف موقع "ويب ماتريكس" العالمي لشهر تموز 2019، بينما تراجع ترتيب 4 جامعات حكومية منها "جامعة دمشق"، مقارنة مع ترتيب كانون الثاني 2019.

ووجّهت "وزارة التعليم العالي" في تشرين الأول من 2018 جامعات البلد بتحسين تصنيفها وترتيبها على مستوى مختلف الجامعات العالمية، من خلال إغناء المحتوى العلمي للمواقع الإلكترونية، ووضع معايير تسهم في تحسين الترتيب.

وصدر في 2001 مرسوم تشريعي سمح بإحداث الجامعات الخاصة إلى جانب الجامعات الحكومية، ووصل عددها اليوم إلى 23 جامعة خاصة موزعة في مختلف المحافظات، فيما يوجد 7 جامعات حكومية سورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND