تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

السعودية لم تمنح الشاحنات السورية تأشيرة دخول في العودة



الاقتصادي – عربي:

 

أكد رئيس لجنة التصدير المركزية في "اتحاد غرف التجارة السورية" علي تركماني، وجود 15 شاحنة سورية عالقة على الحدود الإماراتية السعودية منذ 10 أيام، كانوا يصدّرون الخضار والفواكه للإمارات، لكن السعودية لم تمنحهم تأشيرة دخول في العودة.

وأضاف تركماني لإذاعة "ميلودي"، أنه كان من المفترض منحهم سمة دخول ذهاب وإياب من قبل السعودية لكن لم يتم ذلك، فعلقوا على الحدود، مطالباً الجهات المعنية بالإسراع في معالجة الأمر.

وجدّد الأردن أيضاً قبل أيام منع عبور سائقي الشاحنات السورية من أراضيه وصولاً إلى الخليج، دون توضيح الأسباب، رغم تحقيقهم شروط اتفاقية الترانزيت العربي للعبور بين الدول العربية، بحسب كلام اتحاد شحن البضائع.

وبحسب كلام "اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سورية"، فلا توجد إمكانية لتحويل الشاحنات السورية للعبور من الأراضي العراقية بدل الأردنية، لأن السلطات العراقية لا تعطي فيزاً للسائق السوري حالياً.

وطلبت الرياض مؤخراً من العراق تأمين طريق ترانزيت يربطها بسورية عبر أراضيه، خاصة مع قريب افتتاح معبر عرعر على الحدود السعودية العراقية، بحسب كلام عضو مجلس إدارة "اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سورية" حسن عجم.

وأشار عجم حينها إلى انتظار الشاحنات السورية وغير السورية عدة أيام على الحدود الأردنية حتى يُسمح لها بالمرور، بسبب المزاجية والروتين لدى السلطات الأردنية، ما يعيق حركة النقل التجاري بين سورية والخليج.

ويتجه يومياً عدد من الشاحنات السورية إلى الدول الخليجية، عبر معبر نصيب (الحدودي بين سورية والأردن)، ومعبر البوكمال (الحدودي بين سورية والعراق)، وتعد الخضار والفواكه الأكثر تصديراً، حسب كلام التجار والمعنيين بالتصدير في سورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND