حكومي

آخر مقالات حكومي

سيجري تطعيم الكوادر الصحية أولاً



الاقتصادي – سورية:

 

أكد وزير الصحة حسن الغباش، أنه سيتم البدء بإعطاء لقاح فيروس كورونا "كوفيد-19" اعتباراً من الأسبوع المقبل وفي مختلف المحافظات، وذلك للكوادر الصحية التي تقف في الخطوط الأمامية لمعالجة مرضى الفيروس.

وجاء كلام الغباش في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، دون أن يحدد الدولة التي زوّدت سورية باللقاح، أو نوع اللقاح المقرر استخدامه، واكتفى بالإشارة إلى أن اللقاحات وصلت من "دولة صديقة".

وأشار الوزير إلى أنه في المرحلة التالية، سيتم تطعيم المواطنين باللقاح وبشكل طوعي، والذين تجاوزوا الـ55 عاماً، مع الأخذ بعين الاعتبار الذين لديهم أمراض مزمنة، حسبما نشرته صفحة "وزارة الصحة" على "فيسبوك".

وأكد الغباش أنه "تمت الموافقة على اللقاحات من الجهات المعنية، وتم استخدامها في بعض الدول وأثبتت فعاليتها بالتمنيع من المرض بنسب عالية، وهي لقاحات آمنة تعطى على جرعتين، بفاصل 21 يوماً بين الأولى والثانية دون آثار جانبية مهمة تذكر".

وكشفت مصادر خاصة لصحيفة "الوطن"، عن وصول 5 آلاف جرعة من لقاح كورونا إلى سورية، وهي من إنتاج الصين، وسيتم توزيعها على 2,500 من الكوادر الطبية التي هي على تماس مباشر مع المصابين بالفيروس، بمعدل جرعتين لكل شخص.

وظهر فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في الصين أول مرة نهاية 2019، ثم انتشر حول العالم مطلع 2020، وسجلت سورية حتى تاريخه أكثر من 15 ألف إصابة به، شُفيت منها 8,982 حالة، فيما توفيت 990 حالة.

وقبل أيام، كشف سفير سورية في روسيا رياض حداد، عن استمرار المفاوضات السورية الروسية للحصول على اللقاح الروسي "سبوتنيك V" المضاد لكورونا منذ نحو الأسبوعين، مؤكداً أن الجانب الروسي سيزوّد سورية باللقاح مجاناً.

ويوجد حالياً 3 أنواع من اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجّد التي طورتها شركات صينية، هي لقاح "فيرو" الذي طورته "شركة سينوفارم"، ولقاح "كورونا فاك" أنتجته "سينوفاك بيوتيك"، ولقاح "كونفيدنسيا" طورته "شركة كانسينو بيولوجيك".

وسجلت روسيا أيضاً لقاح ضد فيروس كورونا باسم "Sputnik V"، وقام بتطويره مركز "غمالي" بالاشتراك مع "صندوق الاستثمار المباشر الروسي"، كما يوجد لقاح "فايزر بايونتيك" الأميركي – الألماني.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND