مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

السعر التدخلي يشمل حوالات الهرم والفؤاد



الاقتصادي – سورية:

خاص

رفع "مصرف سورية المركزي" سعر شراء الدولار الأميركي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة إلى سورية، ليصبح بـ2,500 ل.س بدل 1,250 ل.س، كما عدّل سعر الصرف الوسطي للدولار في نشرة المصارف والصرافة إلى 2,512 ليرة بدل 1,256 ليرة، واليورو أصبح 3,008.87 ليرة بدل 1,502.93 ليرة.

وأوضح المركزي عبر صفحته على "فيسبوك"، أنه عدّل سعر شراء الحوالات الواردة من الخارج لتصبح 2,500 ليرة، وتشمل الحوالات الشخصية والويسترن يونيون، والواردة لصالح الأمم المتحدة والهيئات التابعة لها، والمنظمات والمؤسسات الدولية الإنسانية.

وأضاف المركزي أن تعديل نشرة المصارف والصرافة يهدف إلى توحيد أسعار الصرف، وتشجيع الحوالات الخارجية وجذبها عبر الأقنية النظامية، بما يحقق مورداً إضافياً من القطع الأجنبي يتم توجيهه لتحقيق المصلحة العامة.

وأوضحت مصادر مصرفية لـ"الاقتصادي"، أن الحوالات الشخصية من الدول الأوروبية أصبحت بـ2,500 ليرة، أما سعر الحوالات البالغ 3,175 ل.س فهو معمول به منذ فترة طويلة لأغراض التدخل دون أن يُعلن عنه في النشرة الرسمية، ويشمل الحوالات الواردة من دول محددة، وتم تخفيضه اليوم إلى 3,050 ل.س.

وبقي سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية ثابتاً منذ حزيران 2020، عندما تم رفعه إلى 1,250 ليرة بدل 700 ليرة، ثم رفع المركزي في نهاية آذار 2021 سعر صرف حوالات المنظمات والجهات الدولية فقط (دون الشخصية) إلى 2,500 ليرة للدولار.

وبعدها، أكدت شركتا "المتحدة للصرافة" و"الفاضل للصرافة" تسليم حوالات المواطنين بسعر تدخلي قدره 3,175 ليرة، بحال كانت الحوالة من لبنان أو الإمارات أو العراق أو الأردن أو الكويت أو تركيا، بينما لا يشمل الحوالات الواردة من الدول الأوروبية.

وشدّد عدد من الخبراء الاقتصاديين مؤخراً على ضرورة قيام "مصرف سورية المركزي" بوضع سياسات تشجيعية لزيادة التحويلات الواردة عبر القنوات الرسمية، أبرزها تحريك سعر صرف الحوالات وجعله قريباً من سعر السوق السوداء.

وبحسب استطلاع رأي أجراه "الاقتصادي" مطلع العام الجاري، فقد تبيّن أن 67.6% من الأسر المُستطلعة آراؤها تعتمد على الحوالات الخارجية لتأمين متطلبات المعيشة الرئيسية، سواء كانت تصل دورياً أو عند الحاجة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND